الحديدة.. عمليات محدودة للتحالف وقصف مدفعي لـ"المشتركة" ضد الحوثيين
الأربعاء 17 نوفمبر ,2021 الساعة: 08:10 مساءً
متابعة خاصة

أعلن التحالف السعودي الإماراتي، عن تنفيذ عدد من العمليات الجوية ضد اهداف للمليشيا الحوثية في جنوب محافظة الحديدة. 

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة واس السعودية، إنه نفذنا (6) عمليات استهداف بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين، دون ذكر مزيد من التفاصيل. 

‏واكد التحالف في ذات البيان، دعمه عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص اتفاق أستوكهولم. 

ولم يذكر بيان التحالف تفاصيل العمليات التي قال إنه نفذها في الحديدة، لكن المركز الإعلامي لالوية العمالقة، أفاد بأن طيران التحالف نفذ عدة غارات على تجمعات مسلحة للمليشيا الحوثية قرب خطوط التماس في المناطق الخارجة عن نطاق ستوكهولم. 

واكد أن غارات التحالف حققت إصابات مباشرة في صفوف الحوثيين ودمرت آليات عسكرية، الى جانب سقوط قتلى وجرحى حوثيين بقصف مدفعي لقوات الساحل. 

ومنذ وقف طلعاته الجوية في الحديدة أواخر 2018، بناء على اتفاق استوكهولم، عاد طيران التحالف لاستهداف المليشيا الحوثية هناك منذ ايام، وذلك لمنع المليشيا من التقدم نحو مدينة الخوخة جنوبي المحافظة والمحاذية لمدينة المخا غربي تعز.  

هجوم الحوثيين باتجاه الخوخة، سبقه سيطرتهم على كافة المواقع المحيطة بمدينة الحديدة عاصمة المحافظة ومديرتي الدريهمي والتحيتا، بعد انسحاب القوات المشتركة المدعومة اماراتيا، من تلك المناطق. 

لكن، لكن محاولة التقدم الحوثية باتجاه الخوخة قوبلت بمواجهة من المقاومة التهامية التي كانت قد رفضت اوامر التحالف بالانسحاب من الحديدة. 

والاثنين، اعلن التحالف ان عملية الانسحاب جاءت بأوامر من قيادته وان ذلك فرضته طبيعة الحرب في اليمن، لكن ذلك الانسحاب تم دون علم الحكومة، الطرف الاول لاتفاق استوكهولم - الحوثي الطرف الثاني - وكذا دون علم بعثة الامم المتحدة المعنية بمراقبة تنفيذ البنود الخاصة بالحديدة من الاتفاق. 



Create Account



Log In Your Account