المبعوث الأمريكي للمجلس الانتقالي: حان الوقت لتنفيذ اتفاق الرياض
الخميس 18 نوفمبر ,2021 الساعة: 06:46 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، الخميس، إلى تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

جاء ذلك خلال اجتماع ليندركينغ مع القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية في اليمن، كاثي ويستلي، والمجلس الانتقالي الجنوبي، وفق بيان مقتضب لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقال ليندركينغ: "لقد حان الوقت الآن لجميع الجماعات لإحراز تقدم بشأن اتفاق الرياض ومواجهة التهديدات المشتركة من استفزازات الحوثيين، والأزمة الاقتصادية، وانعدام الأمن"، دون مزيد من التفاصيل.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن ليندركينج سيزور السعودية والبحرين للتنسيق فيما يتعلق بالأمن الإقليمي والمخاوف المتعلقة بإيران ولإجراء محادثات تتناول جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن.

وزار ليندركينج المنطقة عدة مرات هذا العام في إطار المساعي التي تقودها الأمم المتحدة لترتيب وقف لإطلاق النار في اليمن تمهيدا لاستئناف المحادثات الرامية لإنهاء الحرب التي تدخّل فيها تحالف بقيادة السعودية في مارس آذار 2015 لمحاربة الحوثيين.

والسبت الماضي، أعلن المجلس الانتقالي أن رئيسه عيدروس الزبُيدي تلقى دعوة من المملكة العربية السعودية لزيارة الرياض.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.


Create Account



Log In Your Account