أمريكا تدرج قياديا حوثيا في قائمة العقوبات
الخميس 18 نوفمبر ,2021 الساعة: 11:08 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، إدراج القيادي البارز في جماعة الحوثي صالح مسفر الشاعر، على قائمة العقوبات بسبب دوره في تقديم الدعم اللوجستي للجماعة ومنها الحصول على أسلحة مهربة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "الشاعر القيادي المقرب من زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدما مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز".

وأضافت أن الشاعر، "والذي عينته المحكمة التي يسيطر عليها الحوثيون بـصفة "الحارس القضائي" "ساعد الحوثيين في الحصول على أسلحة مهربة، وكذلك الضابط المسؤول عن تنظيم وإدارة جميع الأصول والأموال التي صادرها الحوثيون".

وأشار البيان الى أن الشاعر صادر "أصولاً من مواطنين يمنيين من خلال ابتزاز واحتجاز من لا يمتثلون للجماعة. كما أجبر الشاعر البنوك والشركات وشركات الصرافة بشكل غير قانوني على القيام بإجراءات مثل عمليات السحب وتحديد أصول العملاء".

 وقال "إن الذين تحدوا الشاعر تم احتجازهم وحبسهم إلى أجل غير مسمى من قبل "مكتب الأمن القومي" الذي يسيطر عليه الحوثيون وتم توجيه التهم زوراً اليهم بأنهم جواسيس".

واعتبر البيان "حملة الابتزاز هذه، التي تم استخدامها لتمويل الجهود العسكرية للحوثيين، مثال آخر على أعمال الحوثيين التي تغذي عدم الاستقرار وتزيد من المعاناة غير العادية للشعب اليمني، مثل الهجوم المستمر على مأرب، حيث فر ملايين اليمنيين النازحين بسبب سنوات الحرب بحثًا عن ملاذ، كما تساهم هذه الأفعال في تفاقم الوضع الإنساني في اليمن".

وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن هذه الخطوة تأتي "بموجب الأمر التنفيذي رقم 13611 لمشاركته في أعمال تهدد بشكل مباشر أو غير مباشر السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن".

ولفت البيان الى أنه و"نتيجة لإجراءات اليوم، تم حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الشخص المدرج في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة الأشخاص الأمريكيين".

 بالإضافة إلى ذلك، "يتم أيضًا حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بما نسبته 50 في المائة أو أكثر من قبل شخص أو أكثر من الأشخاص المحظورين".

 وبحسب نص البيان "تحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (أو التي تمر عبرها) والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المدرجين أو المحظورين".

 كما "تشمل المحظورات تقديم أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من قبل، أو لصالح أي شخص محظور أو تلقي أي مساهمة أو توفير أموال أو سلع أو خدمات من أي شخص من هذا القبيل".

يأتي ذلك عقب يوم من إدراج مجلس الأمن الدولي، ثلاثة قادة عسكريين بارزين بجماعة الحوثي على لائحة العقوبات الأممية.

هؤلاء القادة هم صالح مسفر الشاعر، ومحمد عبد الكريم الغماري، ويوسف المداني.

واتهمت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن في بيان القادة الثلاثة "بالمشاركة وقيادة الحملات العسكرية للحوثيين التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن".

ويتمتع القادة الثلاثة بنفوذ واسع داخل التشكيلات العسكرية لجماعة الحوثي، وذاع صيتهم كثيرا في المعركة التي تخوضها الجماعة ضد القوات الحكومية في جبهات عدة بالبلاد.


Create Account



Log In Your Account