أسعار النفط تهبط 3 بالمئة والذهب يستقر
الجمعة 19 نوفمبر ,2021 الساعة: 07:25 مساءً
الحرف28 - متابعات

هوت أسعار النفط 3 بالمئة في التعاملات المسائية، الجمعة، بعد أن أعلنت النمسا إغلاقا تاما في البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا، في إجراء أثار مخاوف تجديد القيود على مستوى أوروبا.

وبحلول الساعة 13:24(ت.غ)، هبطت عقود خام برنت القياسي، تسليم يناير/ كانون الثاني، 2.46 دولار أو بنسبة 3.03 بالمئة، إلى 78.78 دولارا للبرميل.

ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يناير، 2.39 سنتا أو بنسبة 3.05 بالمئة، إلى نحو 76 دولارا للبرميل.

والخامان القياسيان في أدنى مستوى منذ 26 سبتمبر/ أيلول الماضي لمزيج برنت، ومطلع أكتوبر/ تشرين الأول للخام الأمريكي.

وأعلنت النمسا، الجمعة، أنها ستفرض إغلاقا يشمل جميع السكان، ومنعهم من مغادرة منازلهم إلا لشراء الاحتياجات الأساسية.

وقال المستشار النمساوي ألكسندر شالنبرغ، في مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام محلية، إن الإغلاق سيبدأ اعتبارا من الاثنين لمدة 20 يوما، على أن يتم تقييم الوضع الوبائي كل 10 أيام

وأضاف أنه وفقا للإجراءات الجديدة، فإن التطعيم ضد كورونا "يصبح إلزاميا اعتبارا من مطلع فبراير (شباط) المقبل".

وتابع: "رغم العمل على مدى شهور، لم ننجح في إقناع ما يكفي من الناس بتلقي اللقاحات (...) الطريقة الوحيدة للخروج من هذه الحلقة المفرغة هي من خلال زيادة معدّل التطعيم بشكل مستدام".

كما أعلنت ألمانيا قيودا جديدة تشمل إلغاء ولاية بافاريا جميع أسواق عيد الميلاد، في ظل ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في أنحاء أوروبا.

 

الذهب يستقر

وفي أسواق الذهب، استقرت أسعار المعدن الأصفر، الجمعة، عند مستوياتها السابقة، مع قلق المستثمرين من تزايد مخاطر التضخم من جهة، واحتمالات رفع أسعار الفائدة على نحو أسرع من جهة أخرى.

وظل سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1857.87 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش، في حين زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1859.80 دولارا.

وسجل الذهب هذا الأسبوع أعلى مستوياته منذ أكثر من خمسة أشهر بعدما أجج تزايد أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الشهر الماضي المخاوف من أن يظل التضخم مرتفعا بمعدل مقلق في 2022.

ويبحث صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إمكانية رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما كانوا يظنونها قبل بضعة أشهر.

وترفع أسعار الفائدة الأعلى تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة، ومن ثم تقلل من الإقبال على المعدن النفيس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 24.83 دولارا للأوقية، لكنها في طريقها لتسجيل أول انخفاض أسبوعي منذ ثلاثة أسابيع.

وارتفع البلاتين 0.2 في المئة أيضا ليبلغ 1053.15 دولارا للأوقية. وزاد البلاديوم 0.1 في المئة إلى 2135.16 دولارا للأوقية.

 

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account