وزارة الخارجية تعلن عودة 8 يمنيين عالقين في بيلاروسيا
الأحد 21 نوفمبر ,2021 الساعة: 04:35 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، إعادة 8 يمنيين بينهم امرأتان وطفل من المهاجرين العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية.

وقالت في بلاغ صحفي، إنها اتخذت العديد من التدابير والإجراءات الدبلوماسية لمعالجة أوضاع اليمنيين العالقين على الحدود بين الدولتين.

وأضافت أنها وجهت "سفير بلادنا في موسكو (غير المقيم في مينسك) بعقد لقاء مع كلٍ من نائب وزير الخارجية والجهات المعنية البيلاروسية، وذلك لطلب التعاون والمساعدة في تحديد موقع العالقين اليمنيين، وتوفير احتياجاتهم وتسهيل إجراءات تصحيح أوضاعهم لدى سلطات الهجرة البيلاروسية، ومن ثم ترتيب سفرهم إلى اليمن".

وذكرت أن العائدين عددهم ثمانية مواطنين بينهم امرأتين وطفل، دون تحديد لموعد وصولهم أو آلية الوصول.

وأوضحت أن عدد المواطنين اليمنيين المتواجدين داخل الأراضي البولندية تسعة مواطنين جميعهم من الذكور البالغين، ويتواجدون في الوقت الراهن في مراكز رعاية للأجانب، حيث يتلقون الرعاية الطبية المناسبة ويتمتعون بصحة جيدة، وطلبت وزارة الخارجية من السلطات البولندية تسهيل إجراءات عودتهم إلى اليمن.

وأشارت إلى أن مواطن يمني واحد توفي في بولندا شهر سبتمبر الماضي، وتتابع السفارة نتائج التحقيقات لمعرفة ملابسات وفاته، فيما جرى التنسيق مع السلطات البولندية وأسرة المتوفي ومفتي المسلمين في جمهورية بولندا بترتيب إجراءات الدفن، الذي من المتوقع أن يتم اليوم الأحد وبحضور شقيق المتوفي الذي تم استخراج تأشيرة له للسفر إلى بولندا.

وجددت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين دعوة مواطنيها الى عدم الانجرار الى دعوات الهجرة غير الشرعية حرصا على سلامتهم وتجنبا للإخلال بقوانين الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا توجهوا نحو الحدود البولندية مع بيلاروس، الأسبوع الماضي، في محاولة لاجتياز الحدود؛ الأمر الذي دفع السلطات البولندية إلى نشر الآلاف من الجنود وقوات حرس الحدود، لمنعهم من عبور الحدود.

ويتّهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتدبير تنقّل موجه من المهاجرين واللاجئين، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، ردّاً على العقوبات، التي فرضتها بروكسل على بلاده سابقا، على خلفية الانتخابات الرئاسية البيلاروسية، وهو ما ينفيه لوكاشينكو.


Create Account



Log In Your Account