تعز.. تقديم خدمات الدعم الصحي والنفسي لنحو 65 ألف طالب وطالبة
الجمعة 26 نوفمبر ,2021 الساعة: 01:47 صباحاً
الحرف28 - خاص

تواصل الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث، تنفيذ مشروع خدمات الرعاية الصحية للطلبة والمعلمين في مدارس محافظة تعز (جنوب غرب اليمن).

وقال منسق المشروع عمر العسلي، إن المشروع يستهدف نحو 65 ألف طالب وطالبة في 122 مدرسة في تسع مديريات بمحافظة تعز، بعدد 12عيادة متنقلة تقدم خدمات المعاينة الصحية والدعم النفسي والتوعية.

ولفت خلال زيارة ميدانية لإدارة المشروع لمدرسة أورى بمديرية القاهرة وسط تعز، إلى أن العيادة المتنقلة للمشروع تضم "طبيب عام، ممرض، عامل صحة نفسية وأخصائي صحة مجتمع".

يحظى المشروع بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتغطي نشاطاته محافظات تعز وعدن وحضرموت ومأرب، ويستهدف أكثر من 205 ألف شخص، وسيستمر لمدة خمسة أشهر في مرحلته الثانية.

بدورها، قالت أخصائية الدعم النفسي، نجلاء غالب المخلافي لـ"الحرف28"، إنها تقدم للطالبات جلسات توعية عن الحقوق والواجبات وحق التعليم والصحة وإبداء الرأي.

وأضافت المخلافي العاملة في عيادة خاصة بالمشروع بمدرسة أروى، إنها تستهدف 130 طالبة يوميًا في جلساتها التوعوية والنفسية.

وأشارت إلى أن معظم الأطفال من الطلبة الذين خضعوا لجلسات الدعم النفسي لديها تعرضوا للإهمال والعنف الأسري أو أنهم تضرروا من الحرب.


ومنذ سبعة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويعاني الكثير من السكان في اليمن على الأرجح من التبعات السلبية النفسية والاجتماعية والعاطفية جراء الحرب، ولا توجد إحصائيات بعدد المتضررين.


Create Account



Log In Your Account