اليمنيون في التشيك يطالبون قيادة الشرعية بالعودة إلى البلاد
السبت 27 نوفمبر ,2021 الساعة: 08:58 صباحاً
الحرف28 - متابعات

طالب أبناء الجالية اليمنية في جمهورية التشيك، قيادات الرئاسة اليمنية، والحكومة والبرلمان بالعودة إلى أرض الوطن للدفاع عن اليمن من هجمات جماعة الحوثي.

ودعت الجالية في رسالة رسمية، وجهتها إلى الرئيس اليمني ونائبه، ورئيسي الحكومة ومجلس النواب، إلى توضيح مواقفهم من توسع مقاتلي الحوثي الذي بات على مشارف مأرب.

وقالت الرسالة المعنونة "إشعار المسئولية"، إنه من الطبيعي أن يعلم الرئيس وقيادات الدولة العليا ما وصلت إليه الأمور في اليمن على المستوى الإنساني والسياسي والمعيشي، غير أنهم لم يحركوا ساكنا.

وذكرت الرسالة قيادات الدولة بشعاراتهم التي أعلنوها قبل سنوات من رفع العلم فوق جبال مران واقتراب قواتهم من مطار صنعاء، وشعارات “نحن هنا أين أنتم”.

وطالبت رسالة أبناء الجالية اليمنية في التشيك بتوضيح موقف رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان من توسع الحوثي، حتى أصبح على مشارف مأرب.

بالإضافة إلى موقفهم من غسيل الأدمغة التي يمارسها الحوثي على الكبار والأطفال في اليمن، وتحريف المناهج وتجنيد الأطفال وسوقهم للموت، وفق وصف الرسالة.

كما تساءلت الجالية اليمنية عن أسباب غلاء المعيشية وتدهور الوضع الصحي والتعليمي وتدني سعر الريال اليمني وارتفاع تكلفة التحويلات إلى 70 % من المبالغ المحولة، ومعاناة المسافرين من وإلى اليمن.

وأشارت الرسالة عن موقف رأس الدولة من انقطاع مرتبات الموظفين منذ سنوات، وانتهاك الأراضي اليمنية من قبل “الأشقاء”، وعلاج الجرحى وصرف مرتبات المقاتلين، وتقديم الدعم لأسر الشهداء ممن ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل أن تنعم القيادات العليا بخيرات مناصبهم ويتمتعوا برغد العيش هم وأسرهم.

واستغربت الجالية من صمت القيادات السياسية، رغم مرور الكثير من السنين في ظل هذا الوضع المزري، متهما إياهم بعدم امتلاكهم خطوط حمراء حتى يشعروا بالغيرة والحمية وتهتز مشاعرهم تجاه ما يعانيه المواطنين.

ومنذ اندلاع الحرب عام 2015، يقيم الرئيس هادي ومعظم مسؤولي الحكومة بالعاصمة السعودية الرياض، الأمر الذي تسبب بانتقادات مستمرة من مكونات سياسية، وناشطين داخل البلاد.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.


Create Account



Log In Your Account