أنباء عن إجلاء السفير الايراني لدى الحوثي من صنعاء ومصادر تتحدث عن الاسباب.. تفاصيل
السبت 18 ديسمبر ,2021 الساعة: 05:48 مساءً
متابعة خاصة


أفادت مصادر إعلامية، بأن القيادي في الحرس الثوري  الايراني الذي عينته طهران سفيرا لها لدى المليشيا الحوثية، غادر العاصمة صنعاء اليوم، الى إيران.

وأوضحت المصادر أن حسن إيرلو غادر صنعاء عبر طائرة اجلاء عسكرية عراقية، بحسب صفحة قناة الحدث بتويتر. 

مصادر أخرى، قالت إن إجلاء إيرلو من صنعاء يأتي بعد تعرضه لاصابة بالغة بغارة جوية لطيران التحالف بصنعاء، فيما ترجح مصادر أخرى أن مغادرته تأتي في إطار المساعي السعودية الايرانية للتوصل الى حل لانهاء التوتر بينهما ويشمل ذلك ملف الحرب في اليمن. 

ولم يصدر أي توضيح حول الانباء المتداولة، سواء من الحكومة الشرعية او التحالف أو حتى الحوثيين.

ووصل إيرلو إلى صنعاء بطريقة غامضة قبل أكثر من عام رغم فرض التحالف حظرا جويا على الرحلات الى صنعاء، بينما كانت انباء تحدثت وقتها عن صفقة تمت بين مليشيا الحوثي والامريكان والتحالف تسمح بوصوله مقابل الإفراج عن إيرانيين.

وأمس، طلبت مليشيا الحوثي من السعودية قائدة التحالف الذي يفرض حصارًا جويًا شاملاً على اليمن، السماح لعنصر الحرس الثوري  بالعودة إلى إيران على الفور، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية".  

واضافت الصحيفة أن مسؤولين شرق أوسطيين وغربيين قالوا إن الحوثيين يريدون الآن إعادة ايرلو إلى طهران.

وتم تهريب حسن ايرلو الضابط في الحرس الثوري الإيراني إلى اليمن العام الماضي، عبر طائرة تتبع الامم المتحدة، وتم تعيينه سفيراً للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيو، في انتهاك صارخ لسيادة البلد وظل يتنقل من مكان آلى آخر ويمارس دورا قياديا في صنعاء تحت سمع وبصر الشرعية والتحالف دون اتخاذ اي اجراءات لدى المنظمات الدولية. 

كان ضابط الحرس الثوري، حسن إيرلو ، منخرطًا بعمق في مساعدة الحوثيين في التخطيط لساحة المعركة ، لكن نفوذه في اليمن عزز التصور السلبي في البلاد بأن القوة المتشددة تستجيب لطهران ، وفقًا لمسؤولين إقليميين تحدثوا لصحيفة وول ستريت جورنال. 



Create Account



Log In Your Account