تحسن كبير خلال ساعات فقط.. العملة المحلية تواصل الصعود أمام العملات الأجنبية
الأحد 19 ديسمبر ,2021 الساعة: 09:54 مساءً
خاص

قالت مصادر مصرفية، لـ"الحرف28"، إن سعر العملة المحلية بمناطق الشرعية، سجلت مساء اليوم، تحسنا جديدا بعد ساعات من صعود مماثل لقيمتها أمام العملات الأجنبية. 

وأوضحت المصادر أن الريال اليمني بمناطق الشرعية يسجل تحسنا متصاعدا منذ نحو 24 ساعة، وارتفع سعره - لحظة كتابة هذا الخبر الساعة التاسعة مساء - إلى 295 ريالا مقابل الريال السعودي الواحد و1100 للدولار الواحد، بعد ان كان خلال ساعات النهار 325 ريالا مقابل السعودي و1235 للدولار. 

ويأتي هذا التحسن في سعر العملة في ظل حديث عن وديعة سعودية مرتقبة للبنك المركزي ومغادرة رئيس الحكومة عدن متجها الى الرياض لذات الغرض. 
وخلال الايام الماضية استقر سعر الصرف في مناطق الشرعية ما بين 340 - 350 ريالا مقابل الريال السعودي. 

وكانت العملة المحلية بمناطق الشرعية قد تجاوز سعرها 1700 ريال للدولار الواحد و450 مقابل الريال السعودي، لكن استعاد الريال توازنه وبدأ بالتحسن عقب تعيين قيادة جديدة للبنك في السادس من الشهر الجاري. 

لكن مراقبون يؤكدون ان استمرار التحسن في سعر العملة مروهون بتنفيذ اصلاحات واسعة في المنظومة الاقتصادية وكذا استعادة تصدير النفط والغاز او الحصول على دعم خارجي، وهذا الاخير لن يحل المشكلة بل سيؤجلها فقط. 

ويرجع انهيار العملة المحلية في مناطق الشرعية، لاسباب عديدة، لكن معظمها سياسية تتعلق بالحرب الاقتصادية التي يشنها التحالف السعودي الإماراتي، على الشرعية. 

وحسب مراقبين، فإن السبب الاول لانهيار العملة المحلية في مناطق الشرعية، هو استمرار سيطرة الامارات على منشأة بلحاف لتصدير الغاز ومنعها الحكومة من استئناف تصدير الغاز المسال، الامر الذي يحرم الاقتصاد من 4 مليار دولار سنويا. 



Create Account



Log In Your Account