هل سلمت الرياض وأبوظبي الحديدة تلبية لرغبة حزب الله وطهران؟.. التحالف ينشر مقطع فيديو يؤكد تمسك إيران بسيطرتها على سواحل البحر الأحمر اليمنية
الأحد 26 ديسمبر ,2021 الساعة: 07:13 مساءً
الحرف 28 - متابعات خاصة

نشر التحالف العربي، الأحد، مقطعي فيديو، قال إنها "تؤكد تورط حزب الله اللبناني باليمن واستخدام مطار صنعاء لاستهداف السعودية".

ويظهر أحد الفيديوهات (مدته دقيقة و50 ثانية) الذي عرضه المتحدث الرسمي باسم التحالف تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي، قيادي من حزب الله اللبناني يعطي توجيهات للقيادي الحوثي أبو علي الحاكم.

ويتحدث الشخص الذي قال التحالف إنه أحد قيادات حزب الله عن خطورة سقوط مدينة الحديدة بيد القوات الحكومية، وتأثير ذلك على انقطاع الدعم للجماعة الذي يصل عبر سواحل البحر الأحمر.
ويكشف سياق الحديث أن زمن التسجيل قديم وكان تفاعلا مع الحرب التي دارت في الحديدة قبل ابرام اتفاق استوكهولم.

ويقول "لو سقطت الحديدة سينتهي الدعم في مواجهة العدوان (إشارة إلى التحالف) البحر البوابة الوحيدة لوصول الدعم".

وأرجع تقدم القوات الحكومية ووصولها إلى مطار الحديدة إلى ما وصفها بـ"الخلافات" في صفوف الحوثيين، لافتًا إلى أنه لو تقر الأمم المتحدة الهدنة لسقطت الحديدة من قبضتهم.

ويضيف: "مشروعنا أكبر من الخلافات نحن تركنا كل شيء ورانا وجينا لنوقف معكم (...) الحرب السورية قربت تنتهي والمجاهدين اغلبهم راح تجي (ستأتي) اليمن".

وتابع: "اذا خسرنا البحر سينقطع الدعم والمجاهدين. ومن خلال تواصل القيادة أكدوا ضرورة سيطرتنا على البحر الاحمر وسواحله".


ومن شأن هذا الفيديو أن يثير الكثير من الأسئلة بشأن سياسة التحالف، فقد أظهر حديث القيادي في حز ب الله قبل سنوات إصرار إيران  على السيطرة على سواحل البحر الأحمر اليمنية في وقت كانت سقطت أجزاء واسعة من السواحل التهامية بيد المقاومة التهامية والجنوبية المشتركة في معركة تحرير الحديدة قبل ابرام اتفاق ستوكهولم برعاية الامم المتحدة.

ورغم أن التحالف السعودي الإماراتي كان قد حاز وثيقة مهمة قبل سنوات كهذا الفيديو الذي يؤكد المخطط الإيراني، إلا أن التحالف قام بتحقيق حلم حزب الله والحوثيين ومن خلفهم إيران من خلال الانسحاب الكامل من المناطق الساحلية في الحديدة بطول أكثر من مائة كيلو وسلمها للحوثيين وحزب الله بدون قتال في اكتوبر الماضي، بالتزامن مع مشاورات إيرانية إماراتية وايرانية سعودية.

وأظهر مقطع فيديو آخر (مدته دقيقة و39 ثانية) ما قال التحالف إنه مقر لمدربين من حزب الله اللبناني والمتدربين من العناصر الحوثية ومخازن للطائرات المسيرة بمطار صنعاء.


Create Account



Log In Your Account