الترتيبات بدأت قبل أكثر من شهرين... مصادر لـ"الحرف28" : التحالف يسلم مطار عتق بشبوة لقوات العمالقة
الثلاثاء 28 ديسمبر ,2021 الساعة: 09:52 مساءً
الحرف28 - خاص

قالت مصادر لـ"الحرف28"، إن قوات من ألوية العمالقة المدعومة اماراتيا، تسلمت ميناء عتق بمحافظة شبوة، عقب يوم واحد من وصولها إلى المحافظة قادمة من الساحل الغربي. 

وأوضحت المصادر أن قوات من ألوية العمالقة تسلمت اليوم أمن وحماية مطار عتق الدولي بأوامر من التحالف السعودي الاماراتي. 

وبحسب المصادر ، فإن تسلم قوات العمالقة للمطار تم الترتيب له منذ فترة، حيث كانت الامارات والسعودية قد قررت الضغط لإقالة محافظ شبوة السابق محمد صالح بن عديو واستقدام قوات العمالقة الى المحافظة لتحل كبديل لقوات الجيش التابعة للشرعية، بشكل تدريجي. 

وأضافت أن الترتيبات لتسلم ألوية العمالقة للمطار بدأت فعليا بسحب السعودية، قبل اكثر من شهرين، قواتها من المطار الذي كان يخضع لسيطرتها. 

وبسيطرة العمالقة على مطار عتق تكون الامارات قد استكملت السيطرة بشكل شبه كامل على جميع المطارات والموانئ اليمنية الواقعة ضمن المناطق المحررة وابرزها مطار عدن ومطار الريان. 

وأمس، وصلت قوات كبيرة تابعة لقوات العمالقة التي شكلتها الامارات بداية الحرب وقدمت وماتزال تقدم لها مختلف انواع الدعم، وهي قوات شكلت خارج إطار الشرعية وتنفد الاوامر الإماراتية وحسب. 

القوات التي وصلت شبوة، قدمت من الساحل الغربي، بعد انسحابها من محيط مدينة الحديدة ومديريتت التحيتا والدريهمي ومناطق أخرى مجاورة، قبل تسيطر عليها مليشيا الحوثي بدون قتال. 
وصول هذه القوات الى شبوة، جاء يومين من إقالة الرئيس عبدربه منصور هادي للمحافظ محمد صالح بن عديو، بضغوط من التحالف على خلفية مطالبته بمغادرة الامارات لمنشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال ووقوفه ضد مخططات أبوظبي لاعادة إسقاط المحافظة في ايدي قوات الانتقالي التي كانت تسيطر عليها منذ تحريرها في 2016 وطردتها قوات الجيش في سبتمبر 2019. 

وبحسب ما اعلنته قوات العمالقة التي يقودها الرجل العسكري الاول للامارات ابوزرعه المحرمي، فإن القوات التي وصلت شبوة هدفها المشاركة في معركة دحر الحوثيين من مديريات بيحان وعسيلان وعين، التي سقطت في ايدي الاخيرين في سبتمبر الماضي. 



Create Account



Log In Your Account