صحفية يمنية تفوز بجائزة دولية
الثلاثاء 28 ديسمبر ,2021 الساعة: 11:46 مساءً
متابعة خاصة

فازت الصحافية اليمنية رانيا عبدالله بجائزة دولية مخصصة للصحفيين الحربيين، التي أسستها قناة "روسيا اليوم" تكريما لذكرى مراسلها خالد الخطيب، الذي قتل في سوريا عام 2017. 

وحصلت عبدالله على الجائزة عن فئة أفضل فيلم وثائقي قصير، بفلمها "مخاض" الذي يعرض حياة 38 عائلة أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب الحرب. 

وتُمنح الجائزة الدولية التي تحمل اسم "خالد الخطيب" 2021، للصحفيين الحربيين عن أفضل الأعمال من مناطق الصراع، وفق قناة "روسيا اليوم". 

كما تُمنح الجائزة في ثلاث فئات: "أفضل عمل من منطقة الصراع بصيغة الفيديو"، "أفضل عمل من منطقة الصراع، نص مكتوب"، و"أفضل التقارير والأفلام الوثائقية: ما بعد الحرب"، حول مصير الناس والشعوب بأكملها الذين مروا بالحرب، وعن العودة إلى الحياة السلمية، وتم تقديم هذا الترشيح لأول مرة في عام 2021. 

وإلى جانب الصحفية رانيا فاز الصحفي الروسي ألكسندر لوكيانوف، بفئة "أفضل عمل من منطقة النزاع" عن فيلم وثائقي حمل عنوان "زفينياشايا تيشينا"، والصحفي الأمريكي، أنوج تشوبرا، الذي فاز بجائزة "أفضل عمل من منطقة الصراع" عن النص المكتوب، تحت عنوان "معارك واشتباكات دامية في مأرب (اليمن)". 

كما فازت بفئة "ما بعد الحرب: أفضل تقرير أو فيلم وثائقي"، الأمريكية نيها فاديكار، تحت عنوان (الولايات المتحدة الخفية من أجل الموارد الطبيعية في موزمبيق". 

وسيمنح الفائزون بجائزة "خالد الخطيب" الدولية لعام 2021، مكافأة مالية تقدر بنحو 200 ألف روبل (نحو 2.7 ألف دولار).



Create Account



Log In Your Account