أعلام "التشطير" تعود إلى شبوة وقوات "النخبة" تشرع في السيطرة على المحافظة
الأحد 02 يناير ,2022 الساعة: 07:33 مساءً
خاص

قالت مصادر محلية، إن قوات حماية شبوة - الاسم الجديد للنخبة الشبوانية المدعومة إماراتيا - شرعت في رفع أعلام الانفصال والسيطرة على مرافق مدنية وعسكرية، وذلك بعد يومين من وصولها إلى المحافظة التي طردها الجيش منها في سبتمبر 2019. 

وأوضحت المصادر أن قوات النخبة "حماية شبوة"، قامت اليوم، بإنزال أعلام الوحدة من شوارع مدينة عتق عاصمة المحافظة، ورفعت بدلا عنها أعلام الانفصال، بالتزامن مع السيطرة على مؤسسات مدنية ومواقع عسكرية. 

وأكدت أن تلك القوات الموالية للامارات، بدأت بالسيطرة على مؤسسات حكومية مدنية كما اقتحمت مستشفى عتق العام الذي ما يزال الاعمال جارية فيه لتجهيزه، قبل ان تقوم بالتمركز فيه، وفي الوقت ذاته أنزلت أعلام الوحدة منه ورفعت أعلام الانفصال إلى جانب أعلام الامارات. 

وفي السياق، قالت قناة يمن شباب، على صفحتها بتويتر، نقلا عن مصادرها، إن قوات النخبة "حماية شبوة" تسلمت اليوم معسكر العلم جنوب المحافظة، والذي كانت قد سيطرت عليه قوات الجيش مؤخرا، بعد معركة خاطفة، اعقبت انسحاب القوات الاماراتية منه. 

يأتي ذلك بعد يومين من دخول تلك القوات إلى شبوة، والتي أعادتها الامارات عقب إقالة المحافظ محمد بن عديو وتعيين الموالي لها عوض الوزير. 

وكانت قوات الجيش، قد طردت القوات المدعومة اماراتيا من شبوة في سبتمبر 2019. 

وجاءت إقالة بن عديو، بضغوط سعودية إماراتية وذلك على خلفية إصراره على طرد قوات أبوظبي من منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال والذي تسيطر عليها الامارات منذ 2016، وتمنع الشرعية من استعادة التصدير الامر الذي يكلف الاقتصاد خسائر سنوية تتجاوز 4 مليار دولار. 



Create Account



Log In Your Account