التحالف يهدد باستهداف موانئ الحديدة ويطلب من الحوثي الرضوخ
الثلاثاء 04 يناير ,2022 الساعة: 08:10 مساءً
متابعة خاصة


هدد التحالف السعودي الاماراتي، برفع الحماية القانونية عن موانئ مدينة الحديدة، واستهدافها، بعد يومين من اختطاف مليشيا الحوثي لسفينة اماراتية، واقتيادها إلى ميناء الصيف. 

وكانت المليشيا الحوثية قد اختطفت الأحد سفينة تحمل علم الامارات، قال التحالف إنها مدنية وتحمل مستشفى ميداني، لكن الحوثيون أكدوا انها عسكرية وتحمل معدات وأسلحة واستعرضوا الحمولة في وسائل اعلامهم. 

وقال متحدث التحالف تركي المالكي، في تصريح له اليوم، وتناقلته وسائل إعلام سعودية، إن انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح من أي ميناء "سيجعله هدفاً عسكرياً مشروعاً". 

وأوضح أن عملية القرصنة والاختطاف والسطو المسلح لسفينة الشحن التجاري "روابي" أثناء إبحارها مساء الأحد، مقابل محافظة الحديدة، ثبت التخطيط له من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 

وقال إن الحوثيون اعترضوا مسار السفينة في المياه الدولية واقتيادها بالقوة لميناء "الصليف". 

وحمل تصريح المالكي المليشيا الحوثية مسئولية ما يحدث، معتبرا أن اختطاف السفينة بأنه انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة، بصفتها سفينة تجارية تحمل على متنها معدات وتجهيزات ميدانية خاصة بتشغيل "المستشفى السعودي الميداني" بجزيرة سقطرى بعد انتهاء مهمته الإنسانية. 

ونوه العميد المالكي بأن نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني، و"دليل سان ريمو" للقانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار، واتفاقيات الأمم المتحدة، تضمن حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في الممرات المائية والبحار، ولا تؤمن حماية القراصنة أو توفر الملاذ الآمن لهم، بصفة مثل هذه الأعمال الإرهابية تعدّ تقويضاً لأمن الممرات المائية وتهديداً مباشراً للملاحة البحرية والتجارة العالمية. 

وأشار إلى "استمرار الميليشيا الحوثية الإرهابية في كافة أنواع الانتهاكات والتي تجاوزت 30527 انتهاكاً متعمداً". 

وأكد المتحدث باسم التحالف أنه يجب على الحوثيين إخلاء سبيل السفينة "روابي" من ميناء الصليف وبكامل حمولتها ذات الطابع الإنساني غير القتالي. 

وشدد على أنه في حال عدم الانصياع؛ فإن موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلح وعناصر القرصنة البحرية التي حدثت ستكون بسبب ذلك أهدافاً عسكرية مشروعة وفق نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني وقوانين البحار ذات الصلة.



Create Account



Log In Your Account