نقابة الصحفيين توثق 104 حالة انتهاك بحق الإعلاميين خلال 2021
السبت 08 يناير ,2022 الساعة: 09:53 صباحاً
الحرف28 - متابعات

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقرير لها، إنها رصدت 104 حالة انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين في اليمن خلال العام 2021.

وتوزعت الانتهاكات وفق تقرير النقابة، بين حالات احتجاز حرية، ومنع ومصادرة طالت صحفيين ومقتنياتهم، وتهديد وتحريض، ومحاكمة، واعتداء، وحالات حرمان للصحفيين المعتقلين، وتعذيب وحالات إيقاف لوسائل إعلام ومستحقات صحفيين وحالات قتل.

وارتكب الحوثيون 46 انتهاك بنسبة 44%، بينما ارتكبت الحكومة الشرعية 26 انتهاك، والمجلس الانتقالي 18 انتهاك، ومجهولون 11 والتحالف حالتين، ومكتب خدمات إعلامية حالة واحدة.

وقالت النقابة، إن “الصحفيون يعيشون ظروف اعتقال قاسية وتعسفية وغير قانونية ويتعرضون للتعذيب دون حماية قانونية”، داعية أطراف الصراع إلى التوقف عن السياسات المنهجية لاستهداف الصحافة والصحفيين.

كما دعت المجلس الانتقالي إلى إيقاف ممارسات التضييق على الصحفيين ووسائل الإعلام ورفع يدها عن المؤسسات الصحفية الرسمية.

ويواجه الصحافيون عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري ، أكرم الوليدي، وحارث حميد حكما حوثياً جائرا بالإعدام ترفضه النقابة وتطالب بإسقاطه.

ووفقاً للمنظمة، فإن كثير من الصحافيين ومراسلي وسائل الإعلام الخارجية، يواجهون القيود التي فرضتها جماعة الحوثي على العمل الصحفي من خلال لوائح داخلية غير قانونية تفرض قيود ورقابة ومبالغ مالية على العمل الإعلامي.

وأشارت إلى أن الصحفيون المعتقلون في سجون الحوثيون يعيشون ظروف اعتقال قاسية وتعسفية، وغير قانونية ويحرمون من الرعاية الصحية ويتعرضون للتعذيب دون حماية قانونية.

وإجمالاً فإن الحريات الصحفية في اليمن التي وثقتها النقابة منذ العام 2015 وحتى نهاية العام 2021م بلغت 1400 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية، ارتكب منها الحوثيون867 انتهاك فيما توزعت الأطراف اليمنية الأخرى باقي الانتهاكات.


Create Account



Log In Your Account