نائب روسي يقول إن موسكو تدعم مساعي حل الأزمة اليمنية
السبت 08 يناير ,2022 الساعة: 12:36 مساءً
الحرف28 - متابعات

قال نائب روسي إن موسكو تدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ لإيجاد حل للأزمة في اليمن وهي مستعدة للمساعدة بحل هذه المشكلة في إطار المفهوم الروسي للأمن الجماعي في الخليج.

وأوضح ليونيد سلوتسكي رئيس اللجنة الدولية لمجلس الدوما الروسي: "نحن ندعم جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة ولا سيما المبعوث الخاص لليمن الذي زار موسكو مؤخرًا"، وفق وكالة تاس الروسية.

كما اكد سلوتسكي تأييد بلاده لمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن حل الأزمة، واستقرار الوضع في المنطقة وضمان حرية الملاحة في مضيق باب المندب الذي له أهمية كبيرة للتجارة العالمية.

وأضاف " نشدد على أهمية الحوار بين السعودية وإيران بما يساعد على إزالة التناقضات التي طال أمدها وتحسين الأوضاع في المنطقة بشكل عام".

وأشار النائب الروسي إلى أن الوضع في اليمن لا يزال متوترا، لافتا الى ان الأمم المتحدة وصفت ايضا الوضع الإنساني بأنه حرج.

وقال "ندعو جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية والسير على طريق التسوية السياسية والدبلوماسية للصراع بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي وعلى أساس منصات التفاوض الحالية".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account