برلماني يدعو لإنقاذ الشريان الوحيد الذي يربط تعز بالعالم
الإثنين 10 يناير ,2022 الساعة: 05:07 مساءً
الحرف28- متابعات

دعا وزير الدولة لشؤون مجلس النواب البرلماني محمد مقبل الحميري، الحكومة إلى سرعة إنقاذ طريق "هيجة العبد" المنفذ الوحيد لمدينة تعز جنوبي غرب اليمن.
وقال الحميري في منشور على صفحته بموقع فيسبوك إنه خلال "تسعة أيام منذ بدايه عام 2022 الاحصائيه تقول انه انقلبت 8 شاحنات في طريق هيجه العبد المنفذ الوحيد للمحافظة بمحافظة عدن وبقية المحافظات من غير السبات الصغيرة بأعداد مخيفة والتي خربت وتعطلت ولا زالت على جنبات الطريق في وضع مأساوي".
وتعاني طريق هيجة العبد، من الحفريات والتعرجات الوعرة الأمر الذي تسبب في توقف حركة السير أكثر من مرة وإغلاق الشريان الوحيد الرابط بين تعز وعدن، للحصول على الامدادات والسلع.
وأضاف الحميري متسائلًا: "كم ستكون الاحصائيه نهايه العام اذا استمر خراب الطريق في ظل الحصار المطبق من قبل المليشيات الحوثية الحاقدة. منفذها الوحيد موت محقق".
وأشار إلى أنه  تم مخاطبة الحكومة مرار"ا و"تلقينا وعوداً متكررة، والكوارث تتوالى وهذا ما نملكه لتتحول القضية الى رأي عام".
وتابع "الوضع كارثي ولا يحتاج الى تسويف" مناشدًا "كل الجهات بالتدخل العاجل والسريع إنقاذًا للأرواح وإحياء محافظة قدمت مع وطنها كل ما تملك بسخاء وحب" حد تعبيره.
وأرفق الحميري صورة لانقلاب شاحنة موز في هيجة العبد.
والثلاثاء الماضي، قال محافظ تعز نبيل شمسان في تصريحات صحفية إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يقوم حالياً باستكمال الترتيبات المتعلقة للبدء باصلاح وتأهيل طريق هيجة العبد.
وتشهد الطريق بين الفينة والاخرى انقطاعات متكررة جراء الانهيارات الصخرية والأضرار الكبيرة الناتجة عن غياب الحلول الجذرية وعدم استكمال صيانة الطريق بحسب السكان.
وكانت أعمال مشروع  "الصيانة الطارئة وإعادة تأهيل هيجة العبد" قد بدأت مطلع مارس 2021، لكنها توقفت في منتصف يونيو من ذات العام إثر خلافات نشبت بين الجهة المنفذة للمشروع، والسلطة المحلية بتعز.
وتقع طريق "هيجة العبد" على منحدر جبلي يصل  ارتفاعه إلى 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيه يتواجد نحو 47 منعطفًا منها 27 شديدة الانحدار.


Create Account



Log In Your Account