64 منظمة دولية تطالب الأمم المتحدة بإنشاء آلية جديدة للمساءلة في جرائم حرب اليمن
الثلاثاء 11 يناير ,2022 الساعة: 01:09 مساءً
الحرف28 - متابعات

طالبت 64 منظمة دولية، الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد الإفلات من العقاب على الجرائم الدائرة في اليمن.

ودعت المنظمات في بيان مشترك الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى التحرك بسرعة وإنشاء آلية دولية جديدة للمساءلة في اليمن.

وأكدت أن المعاناة التي يتعرض لها المدنيون في البلاد تتطلب هذه الخطوة للتصدي للإفلات من العقاب في الصراع المستمر وإرسال تحذير واضح للجناة من جميع الأطراف بأنهم سيحاسبون على جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وشددت المنظمات على أهمية تشكيل هيئة مستقلة ومحايدة من شأنها التحقيق والإبلاغ العلني عن انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي المرتكبة في اليمن، مع جمع الأدلة وحفظها وإعداد الملفات للمحاكمة الجنائية المحتملة في المستقبل.

وأضاف بيان المنظمات الحقوقية: ورغم أهمية مثل هذا التفويض القوي من أجل فضح الجرائم الخطيرة بموجب القانون الدولي والمرتكبة في اليمن، ولكن أيًضا من أجل ضمان أن السبل المحتملة للمساءلة الجنائية يمكن استغلالها بشكل فعال في المستقبل للتصدي للإفلات من العقاب وضمان الإنصاف الفعال للضحايا.

وأكد أن جميع أطراف النزاع في اليمن ارتكبت انتهاكات واسعة النطاق ومنهجية، بما في ذلك قتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين.

وفي أكتوبر الماضي فشل المجلس الأممي، بتمديد تفويض الفريق الدولي المعني بالتحقيق في جرائم محتملة باليمن (تأسس عام 2017)، لمدة عامين إضافيين، إذ حصل مشروع القرار الذي تقدمت به هولندا على موافقة 18 دولة، مقابل اعتراض 21.

وفي تقاريرهم الأربعة التي نُشرت حتى الآن، وثق المحققون الدوليون انتهاكات القانون الدولي، بعضها يرقى إلى جرائم الحرب، ارتكبتها كل أطراف الصراع، بما في ذلك قوات التحالف بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي.


Create Account



Log In Your Account