صنعاء.. تواصل الاحتجاجات القبلية للمطالبة بالإفراج عن معتقل بسجن حوثي
الثلاثاء 11 يناير ,2022 الساعة: 08:50 مساءً
متابعة خاصة

قالت مصادر قبلية، إن رجال قبيلة الحدا اليمنية الواقعة في محافظة ذمار، واصلوا وقفاتهم الاحتجاجية التي بدأت، الخميس الماضي، أمام وزارة الداخلية الحوثية، للمطالبة بالافراج عن احد ابناء القبيلة المعتقل لدى المليشيا الحوثية. 

وأوضحت المصادر ،بحسب صحيفة الشرق الاوسط، أن قبيلة الحدا، نفذت وقفة احتجاجية جديدة هي الثالثة منذ الخميس الماضي، أمام وزارة الداخلية الحوثية بصنعاء للمطالبة بالإفراج عن أحد أبنائها المعتقل دون وجه حق، بتوجيهات من قيادات بارزة في الجماعة بعد توجيه تهم ملفقة له. 

واضافت أن المعتقل هو محمد مقبل البخيتي، اعتقل منذ نحو عشرة أيام في سجن إدارة أمن الحدا التابع للجماعة بذات المحافظة. 

وأكدت، أن المحتجين طالبوا بسرعة وضع حد لسلسلة الاعتداءات والانتهاكات الحوثية بحق أبناء المحافظة وكذا برد الاعتبار لأحد أبنائهم عقب اقتحام منزله وتعرضه للاعتقال من قبل القيادي في الميليشيا المكنى "أبو حمزة الشرفي" المنتحل لصفة مدير أمن المحافظة بناءً على توجيهات من القيادي في الميليشيا محمد البخيتي المعين من قبل الجماعة محافظاً غير شرعي لذمار. 

وندد المحتجون باحتجاز الشاب البخيتي دون أي تهمة، وعدوا أن ذلك يعد تجاوزاً صريحاً للقانون والنظام والذي لا يسمح بسجن أي مواطن لأكثر من 24 ساعة في إدارة الأمن وأقسام الشرطة. 

وسبق للمحتجين من أبناء قبيلة الحدا أن نظموا مظاهرتين احتجاجيتين مماثلتين الأولى أمام مبنى داخلية الميليشيا والثانية في ميدان السبعين (وسط صنعاء) للضغط على الانقلابيين لإطلاق سراح المختطف. 

واتهم رجال الحدا قيادات الجماعة في ذمار بمواصلة استغلال نفوذهم على حساب مواطنين بسطاء من أبناء منطقة ذمار، وجددوا التحذير في مظاهراتهم تلك من استمرار تجاوزات القيادي الحوثي المدعو الشرفي ومحاولته مجدداً اعتقال طفل من أبناء أسرة مقبل البخيتي. 

كما جددوا التأكيد على أنهم سيلجأون في حال عدم استجابة الميليشيا لمطالبهم إلى اتخاذ خطوات تصعيدية من نوع آخر، مشيرين إلى أن كل الطرق المشروعة وغير المشروعة ستكون جميعها بقادم الأيام متاحة أمامهم. 

وكانت حشود كبيرة من قبائل الحدا قد توافدت خلال الأيام القليلة الماضية إلى صنعاء عقب رفض قيادة الانقلابيين في ذمار الإفراج عن الشاب محمد مقبل البخيتي المعتقل بأحد سجونها. 

وسبق للقيادي الحوثي المقرب من محافظ ذمار المدعو أبو حسين الضوراني والمعين حديثاً وكيلاً لذات المحافظة أن أقدم أواخر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، على سجن مواطن من أبناء قبيلة الحدا دون مسوغ قانوني. 

وذكرت تقارير محلية أن القيادي في الميليشيا الضوراني المعين أيضاً رئيساً لما يسمى لجنة التصحيح المالي والإداري في المحافظة والمقرب عائلياً من المحافظ الحوثي أقدم على سجن الشاب البخيتي بإدارة أمن الحدا في قضية مدنية كانت قد حسمت قضائياً لصالحه. 

ومنتصف ذات الشهر منزل محمد علي سعيد البخيتي وهو أحد مشايخ مديرية الحدا الكائن وسط مدينة ذمار وباشرت بطرد أقربائه بحجة وقوفه في صف الحكومة الشرعية، وهي ذات الذريعة التي نهبت الميليشيا من خلالها منازل وأراضي وأملاك الآلاف من اليمنيين المناهضين لها.



Create Account



Log In Your Account