الاتحاد الدولي للصحفيين يصدر بيانا بشأن اعتقال الصحفية "هاله باضاوي"
الثلاثاء 11 يناير ,2022 الساعة: 09:56 مساءً
متابعة خاصة

أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين بيانا بشأن استمرار سلطات حضرموت باعتقال الصحفية هالة باضاوي. 

وقال أنتوني بيلانجي أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين إنه من الغير المقبول مضايقة الاعلاميين واعتقالهم ﺗﻌﺴﻔﺎً بسبب عملهم. 

وطالب بيلانجي بإطلاق سراح هالة باضوي فوراً وإعادة معداتها لها. 

كما طالب بمحاسبة المسئولين عن الاعتداء على الصحفية باضاوي. 

وقال الاتحاد : إن اليمن أضحت على مدى العشر سنوات الأخيرة من أخطر الأماكن على حياة وسلامة الصحفيين. 

وأضاف أن احصائيات الاتحاد الدولي للصحفيين تشير إلى مقتل خمسة وأربعون صحفية وصحفي في اليمن بين عامي 2011 و 2021. 

واعتقلت سلطات حضرموت الصحفية هالة باضاوي يوم الخميس 30 كانون أول/ديسمبر 2021 وصادرت هاتفها، على خلفية منشوراتها الأخيرة على صفحات التواصل الإجتماعي، الناقدة للفساد والمطالبة بتحسين الظروف المعيشية. 

وتم نقلها يوم 5 يناير/كانون الثاني إلى السجن المركزي في مدينة المكلا بعد أن وجهت إليها تهمة "التخابر مع جهات خارج الوطن". 

وكانت باضاوي قد تعرضت للاعتقال في شهر فبراير/شباط الماضي أثناء توجهها لتغطية الوقفة الاحتجاجية الشعبية التي كانت تنفذ كل خميس للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي. 

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين، قد رصدت في تقريرها السنوي، 104 حالات انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين ومصورين خلال العام 2021، تنوعت بين الإعتقال والتهديد والإعتداء والتعذيب. 

وبحسب التقرير ،ارتكبت جماعة الحوثي 46 حالة انتهاك بنسبة 44% من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكبت قوات أمن واجهزة مرتبطة بالحكومة المعترف بها دوليا  26 حالة انتهاك بنسبة 25% من مجمل الانتهاكات. 

وعبرت نقابة الصحفيين اليمنيين عن استنكارها الشديد لاستمرار الاستخبارات العسكرية في ملاحقة الصحفيين واعتقالهم وتهديدهم على خلفية نشاطهم المهني، داعية الحكومة لوقف هذه الانتهاكات التي تطال الصحفيين في حضرموت بشكل متكرر.



Create Account



Log In Your Account