غوتيرش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة : ندعو إلى وقف إطلاق نار دائم في اليمن وفتح الموانئ والمطارات لبدء عملية سياسية شاملة
الجمعة 21 يناير ,2022 الساعة: 11:13 مساءً
الحرف 28 - متابعات خاصة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية تشجع العمل من أجل التوصل الى وقف إطلاق النار وفتح المطارات والموانئ للدخول في حوار سياسي لانهاء الصراع في البلاد.

وقال انطونيو غوتيرش في كلمته التي ألقاها أمام الحمعية العام للأمم المتحدة والدول الأعضاء اليوم الجمعة لاستعراض أولوياته خلال العام الجديد 2022 إن الأمم المتحدة تشجع العمل من أجل  التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في اليمن وما سماه"  توفير الوصول الى البلاد واستئناف عملية سياسية شاملة لانهاء الصراع الكارثي الذي دام سبع سنوات".


وذكر غوتيرش في مؤتمر صحفي لاحق أن الحرب في اليمن يجب ان تتوقف للخروج مما سماها الحلقة المفرغة والبدء بوقف إطلاق نار دائم وفتح المطارات والموانئ قبل البدء بحوار سياسي شامل وهو ما يتفق مع ما تطالب به مليشيا الحوثي.

وكان غوتيرش يتحدث غداة تطورات عسكرية متسارعة في اليمن كثف من خلالها التحالف بقيادة السعودية والإمارات هجماته على ماقال انها مواقع عسكرية " لتدمير  قدرات الحوثيين" لكنها اوقعت عشرات  القتلى والجرحى المدنيين أبرزها قصف سجن صعدة الاحتياطي .

ودان غوتيرش قصف السجن في صعدة وسقوط المدنيين ودعا الى تحقيق في الهجوم .

وأخفقت الأمم المتحدة في وضع حد للحرب التي تمزق البلاد منذ سبع سنوات بعد انقلاب الحوثيين المدعومين من إيران على الحكومة الشرعية وتلاعب التحالف بمسار الحرب التي اوقعت اكثر من 350 الف قتيل بحسب احصاءات الامم المتحدة وتسببت بصناعة أسوأ ازمة انسانية في العالم.

 


Create Account



Log In Your Account