تعز.. وقفة احتجاجية تطالب بالإفراج عن السياسي محمد قحطان
الخميس 31 مارس ,2022 الساعة: 06:18 مساءً
الحرف28 - متابعات

نفذ عشرات الناشطين والحقوقيين الخميس وقفة احتجاجية في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) وقفة احتجاجية تنديدًا بعدم إدراج السياسي اليمني والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان في قوائم تبادل الأسرى والمختطفين بين الحوثيين والحكومة الشرعية.

وفي أبريل 2015، اختطف الحوثيون قحطان ومنذ ذلك الحين لم يُعرف مصيره.

وقال بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية إنه "مع اقتراب الذكرى السابعة لإقدام مليشيا الحوثي على اختطاف قحطان لاتزال أسرته تجهل مكانه وأي معلومات عن حالته أو مكان احتجازه".

واعتبر البيان استمرار إخفاء قحطان وعدم الكشف عن مصيره للعام السابع على التوالي بأنها "وصمة عار لا تمحى في جبين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية".

وأضاف: "رغم اشتمال قرار مجلس الأمن الدولي "2216" نصا صريحا بالإفراج عن القادة السياسيين المختطفين وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان وجعلها أولوية في مهام المبعوث الأممي، إلا أن الأمم المتحدة فشلت في الوفاء بالتزامها".

كما اعتبر "تغييب اسم قحطان من قبل الجهات المعنية والقيادة السياسية للدولة وعدم إدراج اسمه في قوائم التبادل، بأنه  شكلا من الخذلان والنكران التام ويكشف حقيقة الاستهداف والتغييب الممنهج لهذا الرمز الوطني، بوقاحة فاقت كل التصورات".

ودعا البيان الحكومة الشرعية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى تذكر مسؤولياتهم الإنسانية وواجباتهم، في إنفاذ القرار الدولي 2216 وإلزام الحوثيين إطلاق سراح قحطان ورفاقه.
والأحد أعلن الحوثيين والحكومة اليمنية، عن توافق بين الطرفين لتبادل نحو 2223 أسيراً من الجانبين بينهم شقيق الرئيس هادي ناصر منصور هادي ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي و16 أسيراً سعودياً و3 سودانيين" دون الإشارة إلى وجود السياسي البارز قحطان ضمن الصفقة.


Create Account



Log In Your Account