الاتحاد الأوروبي يدعو لضمان حصول اليمنيين على الغاز والغذاء
الخميس 31 مارس ,2022 الساعة: 11:40 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، الخميس، أطراف الصراع إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول الغاز المنزلي إلى أنحاء البلاد.

وقالت البعثة الأوروبية في تغريدة نشرتها على صفحتها في "تويتر"، "مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ندعو السلطات المعنية لاتخاذ إجراءات عاجلة؛ لضمان حصول جميع الناس دون قيود في جميع أنحاء البلاد على الغاز المنزلي والغذاء".

وأضافت: "يستحق اليمنيون التمتع بسلام بوجبات إفطار مغذية"، دون مزيد من التفاصيل.


وتفاقمت الأزمة الاقتصادية في اليمن على نحو فادح مع تسابق الإمارات والسعودية على السيطرة على مناطق النفط والغاز ومنع الحكومة من استئناف التصدير ووضع اليد على الموانئ وهو ما حرم البلاد من مليارات الدولارات كانت كفيلة بتمويل الخزينة العامة بالعملة الصعبة ومساندة العملة المحلية.

ومنذ 2016، يشهد اليمن أزمة انقسام مالي تصاعدت حدتها عندما أقرت الحكومة الشرعية، نقل مقر البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن بعد انقلاب جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق وتسببها في إشعال الحرب واستدعاء التدخلات الخارجية.

ورغم الانهيار المتسارع للعملة والاقتصاد اليمني فإن التحالف السعودي الإماراتي يرفض تسليم المنشآت النفطية والغازية المهمة في بلحاف بمحافظة شبوة التي كانت توفر للبلاد أكثر من ٨ مليار دولار سنويا، في حين تواصل الرياض وأبوظبي وضع اليد على الموانئ والمطارات وتشرف على عملية تجويع ممنهج لليمنيين وسط صمت مخزي للرئاسة والحكومة اليمنية الشرعية.


Create Account



Log In Your Account