مراسل رويترز : مقترحات بشأن منصب نائب الرئيس تفجر خلافات في مشاورات الرياض.. تفاصيل
الأربعاء 06 أبريل ,2022 الساعة: 10:17 مساءً
متابعة خاصة

كشف مراسل وكالة رويترز عن خلافات بين أعضاء المحور السياسي بسبب مقترح بتغيير نائب الرئيس علي محسن الاحمر. 

وقال مراسل وكالة رويترز في اليمن محمد الغباري، في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر "الحرف28"، إن 
اجتماع الفريق السياسي، انفض عصر اليوم بسبب الخلافات حول تغيير نائب الرئيس. 

وأوضح أن الخلاف نشب بعد طرح مقترحات تهدف مجملها إلى إزاحة نائب الرئيس من منصبة، الامر الذي رفضه ممثلو حزب الاصلاح بشكل قاطع. 

ووفق الغباري، فإن المقترح الاول طرحه المجلس الانتقالي ويتمثل بتعيين نائبين للرئيس احدهما من الشمال والاخر من الجنوب، فيما تمثل مقترح آخر باختيار نائب توفقي. 

يشار إلى أن مصادر مطلعة كانت قد كشفت قبل أشهر لـ"الحرف28"، عن مساع اماراتية سعودية لتغيير علي محسن، نائب الرئيس، فيما ذكرت مصادر أخرى في وقت لاحق، أن المجلس الانتقالي اشترط استئناف تنفيذ اتفاق الرياض الذي وقع في نوفمبر 2019، كتسوية للانقلاب الذي نفذه في اغسطس من ذات العام، بأن يتم ازاحة الاحمر من منصبه وتعيين نائبين للرئيس احدهما شمالي والاخر جنوبي. 

ويبدو أن ترتيب السعودية والامارات لمشاورات يمنية يمنية تحت مضلة مجلس التعاون الخليجي، يأتي بهدف تحقيق مكاسب سياسية لصالح الدولتين بإزاحة من تبقى من مسؤولين قد يعارضون مخططاتهما في اليمن، وذلك بعد التخلص من معظم المسؤولين من امثال رئيس الحكومة السابق احمد بن دغر ونائب رئيس الوزراء عبدالعزيز جباري والنائب الاخر وزير الداخلية احمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني، ومؤخرا محافظ شبوة محمد بن عديو. 

ومنذ تدخله في اليمن مطلع 2015، يرفع التحالف شعار دعم الشرعية وانهاء انقلاب مليشيا الحوثي الموالية لايران، لكنه ركز جهده على وضع يده على الجزر والمواقع الحيوية اليمنية وتشكيل مليشيا مسلحة وخلق بؤر توتر في المحافظات التي لم تخضع لسيطرة مليشيا الحوثي وكانت بعيدة عن الحرب، بما في ذلك أرخبيل سقطرى، جنوب البلاد ومحافظة المهرة اقصى شرق البلاد



Create Account



Log In Your Account