من هو رئيس المجلس الرئاسي الجديد في اليمن؟ (بروفايل)
الخميس 07 أبريل ,2022 الساعة: 11:37 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

نقل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كامل صلاحياته وصلاحيات نائبه المقال، الفريق علي محسن الأحمر، إلى مجلس رئاسي مؤلف من ثمانية أعضاء.
وبموجب الإعلان الرئاسي، فإن مجلس القيادة الرئاسي، سيتولى استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، ويفوض بكامل صلاحيات الرئيس هادي وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.
يتألف المجلس من ثمانية أعضاء برئاسة رشاد العليمي، وعضوية كل من: "سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبد الرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني، عبدالله العليمي باوزير".
جاء هذا الإعلان بعد محادثات يمنية جرت في الرياض، بهدف تعزيز الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإحياء المفاوضات السياسية وإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

من هو رشاد العليمي
ولد الدكتور رشاد محمد العليمي في عام 1954 في منطقة عزلة الأعلوم بمديرية المواسط التابعة لمحافظة تعز في جنوب غرب البلاد، وتلقى تعليمه الأول في قريته على يد والده القاضي محمد بن علي العليمي وبعدها واصل تعليمه الثانوي إلى أن تخرج من مدرسة جمال عبد الناصر في صنعاء عام 1969
أصيب العليمي في حادث انفجار مسجد النهدين في دار الرئاسة، والذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وقيادات أخرى في الدولة عام 2011، لكنه تعافى من إصابته بعد خضوعه للعلاج في السعودية وألمانيا.

المؤهلات العليمية
حصل العليمي على البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الشرطة والعلوم العسكرية في الكويت عام 1975، وعاد إلى بلاده وعمل في كلية الشرطة وواصل تعليمه في كلية الآداب في جامعة صنعاء وحصل على شهادته الجامعية عام 1977.
ثم حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس في مصر عام 1988.

المناصب التي تولاها
كان أول عمل له بعد تخرجه في كلية الشرطة في صنعاء عام 1975 واستمر لعامين في عمله.

1978 -1981 : عمل في إدارة البحث الجنائي، ثم أستاذاً في جامعة صنعاء حتى عام 1989.

أصبح مديراً للشؤون القانونية في وزارة الداخلية عام 1989، واستمر في ذلك العمل لمدة خمس سنوات.

وشغل وظيفة رئيس مصلحة الهجرة والجوازات في عام 1994، ثم مديراً لأمن محافظة تعز في عام 1996.

شغل منصب وزير الداخلية عام 2001. وشغل منصب رئيس اللجنة الأمنية العليا ونائب رئيس الوزراء في عام 2006.

وفي مايو/ أيار عام 2008، أصبح نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية لشؤون الدفاع والأمن. وفي نفس العام تولى منصب وزير الإدارة المحلية.

وهو عضو في اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام، وعضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني.

وشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية في عام 2014.

وكانت مؤسسة "إعلاميون من أجل صحافة استقصائية" قد قالت أن عبد الحافظ العليمي، نجل رشاد العليمي، الذي تولى مناصب هامة في قطاع النفط في اليمن يمتلك شركة اوف شور في الجزر العذراء البريطانية منذ عام 2008.

المصدر: بي بي سي + وكالات


Create Account



Log In Your Account