منظمات حقوقية: تسليم الحوثيين لخرائط الألغام بوابة للسلام
الأربعاء 13 أبريل ,2022 الساعة: 09:59 مساءً
الحرف28 - متابعات

طالبت تسع منظمات حقوقية، الأربعاء، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، بالضغط على الحوثيين لتسريع تسليم خرائط الألغام.

جاء ذلك في رسالة مشتركة بعنوان "تسليم خرائط زراعة الألغام" وجهتها منظمات "الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات، يمن رايتس، شاهد، شهود، كرامة، شباب أبين، حريتي، عين، الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل" للمبعوث الأممي.

واعتبرت المنظمات "تسليم خرائط الألغام بوابة رئيسية للولوج لأية عملية سلام مقررة في اليمن لضمان حقيقي لتحقيق الأمن والاستقرار للجميع".

وطالبت بتضمين ملف الألغام ومخاطرها في اليمن حاضرا ومستقبلا على قائمة الأولويات الإنسانية.

وحذرت من كارثة الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي على نطاق واسع، وما تسببت به من خسائر بشرية وأضرار مادية وخيمة على اليمن أرضاً وإنساناً.

ولفتت إلى أن "الألغام ما زالت تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين وتحول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد".

وأشارت إلى أن عدم وجود الخرائط منع وصول الفرق الهندسية المتخصصة إلى معظمها، ما يجعل بقاءها خطراً حقيقياً على حياة السكان اليمنيين في المناطق اليمنية التي لا تزال مسرحاً للنزاع.

وحذرت المنظمات من استمرار جماعة الحوثي في زرع الألغام الأمر الذي ينذر بكوارث إنسانية وشيكة.

وكانت المنظمات الحقوقية التسع أطلقت مؤخراً تقرير بعنوان "الألغام كابوس يطارد اليمنيين"، يوثق الانتهاكات الناجمة عن زراعة الحوثيين للألغام في المحافظات اليمنية خلال الفترة من إبريل 2014 وحتى مارس 2022.

ووثق التقرير 12 ألف انتهاك نتيجة زراعة الألغام التي انفردت جماعة الحوثي بها، تنوعت بين القتل والإصابة وأضرار في المنشآت والممتلكات العامة والخاصة، بينها 2818 قتيلا من المدنيين و3655 مصابا، إضافة إلى تضرر 5 آلاف و596 منشأة عامة وخاصة جزئيا وكليا.
وتتهم الحكومة الشرعية، الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب مطلع العام 2015، في نسبة هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.


Create Account



Log In Your Account