الحكومة تعلن استكمال الترتيبات لتسيير الرحلات من وإلى مطار صنعاء
السبت 16 أبريل ,2022 الساعة: 01:13 صباحاً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الحكومة اليمنية مساء الجمعة أنها استكملت التنسيق مع السلطات المصرية والأردنية بشأن تسيير رحلات تجارية من وإلى مطار صنعاء.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في بيان مقتضب على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "انطلاقاً من حرصها على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا، وجهت الحكومة اليمنية الجهات الفنية منذ اليوم الأول للهدنة باستكمال كافة الإجراءات الداخلية لتشغيل رحلتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء".

وأشار بن مبارك إلى أنه "تم التنسيق مع السلطات المعنية في مصر والأردن لبدء التشغيل"، دون مزيد من التفاصيل.


والأربعاء، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن هناك جهود تبذل لفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية، وتحضيرات اخرى لفتح الطرق والمنافذ بمحافظة تعز.
وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن  غروندبيرغ، عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من التحالف العربي، والقوات الحكومية والحوثيين.

ومنذ إعلان الهدنة تتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بخرقها.

وهذه أول هدنة يتم الاتفاق عليها على مستوى البلاد منذ 2016 في حرب أودت بحياة قرابة 400 ألف شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من والى مطار صنعاء كل أسبوع للمرة الأولى منذ 2016، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات الأخرى.

وترجح تقارير إن عدد ضحايا الحرب في اليمن بلغ 130 ألف شخص، مما دعا الأمم المتحدة إلى وصف ما يحدث في البلاد بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

كما تسبب هذا الصراع في اقتراب البلاد من مجاعة قد تطال حوالي خمسة ملايين شخص، إضافة إلى نقص الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب وتردي الأوضاع الاقتصادية.


Create Account



Log In Your Account