اختيار مجلس لرئاسة هيئة التشاور والمصالحة
الخميس 21 أبريل ,2022 الساعة: 09:18 مساءً
الحرف28 - متابعات

اختارت هيئة التشاور والمصالحة مجلسا لقيادتها، وأقر مجلس القيادة الرئاسي هذه الخطوة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فجراليوم الخميس، إن "القوى السياسية توافقت على اختيار محمد الغيثي رئيسا لمجلس قيادة هيئة التشاور والمصالحة، وعضوية كلا من: عبد الملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة على رجاء، وأكرم العامري".

والغيثي ثلاثيني من شبوه (جنوب) شغل منصب رئيس الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوبي اليمن عن شماله.

وكان عضوا بفريق المجلس بمفاوضات "اتفاق الرياض" عام 2019، ومثَّل المجلس بمشاورات قادها مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ بالأردن في مارس/ آذار 2022.

وهذه الهيئة تابعة لمجلس القيادة الرئاسي المستحدث في 7 أبريل/ نيسان الجاري بإعلان رئاسي أصدره من الرياض الرئيس اليمني آنذاك عبد ربه منصور هادي.

ومهمة الهيئة التي تضم 50 شخصية هي مساندة المجلس في مهامه وتحقيق تقارب بين المكونات السياسية والتشاور حول القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

وحسب الوكالة، التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي مع الهيئة، وأعرب عن أمله في "أن تكون هيئة التشاور والمصالحة عونا للمجلس".

وأكد العليمي "ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة خلال الفترة المقبلة، والعمل من أجل مساعدة مجلس القيادة فيما يتطلع إليه من خير ونماء وسلام للشعب اليمني".

وفي 7 أبريل الجاري، أصدر الرئيس اليمني حينها إعلانا رئاسيا بتأسيس مجلس قيادة رئاسي من 8 أعضاء برئاسة العليمي.

ونقل هادي مهامه الرئاسية كاملة إلى المجلس المنوط به استكمال المرحلة الانتقالية في البلد.


Create Account



Log In Your Account