غروندبرغ يدعو إلى استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء
الأحد 24 أبريل ,2022 الساعة: 04:53 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا المبعوث الأممي الخاص، هانس غروندبرغ، الأحد، الأطراف إلى التوصل لحل بشأن إجراءات استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي.

وقال غروندبرغ: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم".

وأضاف: "أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها".

ولفت المبعوث الأممي إلى أن "الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود ، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى وداخل بلادهم، ونحن نعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة".

 ولم يُشر بيان المبعوث الأممي إلى الطرف المُعرقل.

ومساء السبت، أعلنت الخطوط الجوية اليمنية، تعذر انطلاق أولى رحلاتها من مطار صنعاء الدولي، في موعدها المقرر ، مبررة ذلك "بعدم حصولها على تصاريح تشغيل رحلاتها من المطار".

وأفادت الخطوط الجوية في بيان نشرته على صفحها بفيسبوك "أنها لم تتلق حتى اللحظة (10:00 ت. غ) التصاريح اللازمة لتشغيل أول رحلة لها من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان والتي كانت مقررة صباح الأحد".

وعبرت عن "أسفها الشديد للمسافرين على عدم السماح بتشغيل أولى الرحلات من مطار صنعاء الدولي".

وأضافت: "نأمل أن يتم تجاوز كل الإشكاليات (لم تحددها) في القريب العاجل والسماح للشركة بمعاودة انطلاق رحلاتها من صنعاء".

ولم تحدد الخطوط الجوية اليمنية الجهة المخولة بإصدار التصاريح فيما لم تصدر إفادة من الحكومة اليمنية ولا التحالف العربي بهذا الخصوص.

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في بيانين منفصلين عن انطلاق أول رحلات تجارية من مطار صنعاء في 24 أبريل /نيسان الجاري.

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.


Create Account



Log In Your Account