أردوغان يعتزم زيارة السعودية للمرة الأولى منذ أربعة أعوام
الأربعاء 27 أبريل ,2022 الساعة: 02:05 صباحاً

أفادت وكالة رويترز نقلًا عن مصدران مطلعان، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة السعودية يوم الخميس المقبل والاجتماع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقررت تركيا، في وقت سابق من هذا الشهر، إحالة الدعوى القانونية المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول إلى السعودية.

وتواصلت تركيا مع العديد من دول الخليج من أجل الحصول على دعم اقتصادي في وقت تواجه فيه تضخما حادا، تفاقم بارتفاع أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

تعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها إلى المملكة منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وكان أردوغان الذي أجرى سلسلة زيارات رسمية للمسؤولين الإقليميين الرئيسيين في الأشهر الأخيرة، قد أعلن في الثالث من كانون الثاني/يناير عن زيارة وشيكة إلى المملكة. لكن لم يتطرق إلى ذلك مجددا مذاك الحين.

وكانت تركيا قد بدأت محاكمة غيابية في تموز/يوليو 2020 بحق 26 سعوديا يشتبه في تورطهم بمقتل خاشقجي، إلّا أنها نقلت الملف في 7 نيسان/أبريل إلى السعودية، ما أثار استياء المنظّمات الحقوقية

قُتل الصحافي السعودي الكاتب في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية جمال خاشقجي عن عمر 59 عاما في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018، وقُطّعت جثّته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول حيث أتى ليطلب وثيقة ضرورية لعقد زواجه، بحسب تركيا.

 

المصدر: رويترز، فرانس برس


Create Account



Log In Your Account