ما هو الموقف الحوثي؟ .. قوات الساحل تعلن فتح خط حيس - الجراحي من طرف واحد
الخميس 28 أبريل ,2022 الساعة: 10:41 مساءً
متابعة خاصة

اعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي، عن فتح خط "حيس ـ الجراحي" من طرف واحد التزامًا بالهُدنة، مؤكدة في الوقت ذاته أن المليشيا الحوثية لا تزال ترفض فتح الطريق من جانبها. 

وقالت القوات المشتركة إنها بادرت بفتح المنافذ بين المحافظات المحررة جنوب وغرب اليمن والمحافظات التي لا تزال تحت سيطرة المليشيا الحوثية شمال الوطن، تنفيذا للهدنة الأممية التي دخلت حيّز التنفيذ مساء 2 أبريل الجاري.

وأكدت أنها باشرت صباح اليوم الخميس، بفتح خط حيس- الجراحي، والذي يعد أهم الخطوط أمام المسافرين والحركة التجارية بين محافظتي تعز والحديدة. 

من جانبه، أكد مدير مديرية حيس رئيس المجلس المحلي مطهر القاضي أن فتح المنفذ سيخفف أعباء كثيرة على المواطنين وأنه يختصر المسافات التي يقطعونها للتنقل بين محافظتي تعز والحديدة.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تمت من طرف واحد، مطالبا الأمم المتحدة بالضغط على مليشيا الحوثي، لسرعة فتح الخط من مناطق سيطرتها. 

وفي الاول من أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، موافقة أطراف النزاع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن ذلك سيناقش في اجتماع - لم يحدد موعده، وفقا للمبعوث الاممي



Create Account



Log In Your Account