الحوثيون يعلقون على صفقة إطلاق التحالف لأكثر من 160 أسيرا تابعين لهم
الجمعة 06 مايو ,2022 الساعة: 08:10 مساءً
متابعة خاصة

علقت مليشيا الحوثي على صفقة إفراج التحالف السعودي الاماراتي عن أسرى للجماعة، والتي أعلن عنها التحالف الشهر الماضي وبدأت عملية نقلهم من السعودية إلى اليمن صباح اليوم. 

وقالت المليشيا الحوثية، على لسان حميد رزق، المسؤول في قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين، إن اعلان التحالف عن الافراج عن اسرى "حوثيين" ما هي الا مسرحية، تظهر تخبط السعودية. 

وأضاف أن "طريقة اخراج مسرحية الافراج عن اسرى "حوثيين" تتحول الى فضيحة جديدة تشبه فضيحة صواريخ ميناء الحديدة" في إشارة إلى استهداف التحالف بغارات عديدة لمواقع في ميناء الحديدة استخدمتها المليشيا الحوثية لاغراض عسكرية. 

والثلاثاء، رفضت المليشيا الحوثية تسلمها الاسرى، وذلك فور إعلان التحالف عزمه إطلاق مبادرة قريبة للإفراج عن الأسرى. 

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى الحوثية، عبد القادر المرتضى، في تغريدة له على تويتر، إنهم لن يتسلموا الأسرى، وأن من تم الإفراج عنهم "ليسوا من أسرانا وغير معروفين لدينا". 

وأشار إلى إبلاغه الصليب الأحمر بأن جماعته غير معنية بالأسرى المفرج عنهم. 

من جانبه، قال القيادي الحوثي عبدالملك الغجري، على حسابه بتويتر، إن الاسرى الذين أعلن التحالف الافراج عنهم هم بالاساس عمال يمنيون يعملون في السعودية اعتقلتهم السلطات هناك وأطلقت سراحهم تحت مسمى أسرى يتبعون الحوثيين. 

وصباح اليوم أعلن التحالف عن بدء عملية نقل الاسرى الذين تقرر الإفراج عنهم عبر طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي. 

وأصاف: "3 مراحل لنقل الأسرى جوا إلى صنعاء وعدن ستكتمل اليوم". 

وفي وقت لاحق، أعلن التحالف، وفق وكالة واس السعودية الرسمية، ‏ إن طائرتين غادرتا إلى عدن وصنعاء لتسليم الأسرى ضمن المبادرة السعودية الإنسانية التي أعلن عنها الشهر الماضي. 

‏‎واوضح أن 108 أسرى نقلوا لعدن، و9 لصنعاء، و9 مقاتلين أجانب جارٍ تسليمهم لسفارات دولهم، فيما تم نقل 37 أسيراً، براً وتسليمهم لاعتبارات إنسانية وقرب مناطق إقامتهم من الحدود. 

وأضاف أن بين الأسرى المفرج عنهم مقاتلون أجانب بصفوف الحوثيين، لافتا إلى أنه يجري تسليمهم لسفارات بلدانهم. 

ويبلغ عدد الأسرى الذين تم نقلهم بواسطة طائرة خاصة للجنة الدولية للصليب الأحمر، بموجب مبادرة إنسانية للتحالف العربي، 163 أسيرا. 

ومن بين الأسرى الحوثيين نحو 9 أسرى من جنسيات صومالية وإثيوبية سيتم تسليمهم إلى دولهم. 

وكان المتحدث الرسمي باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي، قد أعلن في أبريل (نيسان) الماضي أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستطلق سراح 163 أسيراً من أسرى الحوثيين الذين شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي السعودية، كمبادرة "إنسانية امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة".



Create Account



Log In Your Account