صحيفة : الحوثيون يصادرون أملاك الاجياء والأموات
الأربعاء 29 يونيو ,2022 الساعة: 01:09 مساءً
متابعة خاصة

قالت صحيفة لندنية، إن الميليشيا الحوثية أطلقت يد من تسميه "الحارس القضائي" في محافظة إب (193 كلم جنوب صنعاء) ليتولى مصادرة ما تبقى من ممتلكات أو منازل لم يتم تفجيرها أو نهبها خلال سنوات الانقلاب، وذلك بعدما استكملت الميليشيات مصادرة ممتلكات المعارضين لها من سياسيين وتجار وبرلمانيين يمنيين. 

وأكدت صحيفة الشرق الأوسط، أن أعمال المصادرة طابت حتى ممتلكات الموتى، بتهمة العمل لصالح الحكومة الشرعية، ما دفع سكان المحافظة إلى إطلاق اسم "المندوب السامي" على القيادي الحوثي المعين حارساً قضائياً بسبب السلطات المطلقة التي منحت له، والتي جعلت من السكان أسرى لرغبات هذا الرجل القادم من محافظة صعدة باعتباره ممثلاً لزعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول محلي، قوله إن إنه خلال العام المنصرم أرسلت ميليشيا الحوثي لجنة مهمتها متابعة عملية حجز ومصادرة ممتلكات وأموال المعارضين السياسيين في عاصمة المحافظة (مدينة إب) وفي الأرياف أيضاً. 

وأضاف المسؤول أن اللجنة الحوثية طلبت من المشرفين ومسؤولي الأحياء والقرى إبلاغها بممتلكات كل المعارضين إلى جانب الأسماء التي سبق ووضعتها في قوائم الملاحقين قضائياً. 

وخلال الفترة الماضية، قام مندوب هيئة الأوقاف التي استحدثها الحوثيون بمصادرة الكثير من الأراضي والمباني بحجة أنها مملوكة للأوقاف، أو أنها مقيدة بأسماء آخرين، كما قامت بتغيير مسؤولي تحرير عقود البيع والشراء بغرض منع المعارضين من بيع ممتلكاتهم لآخرين لتجنب مصادرتها. 

ويقول سكان بالمحافظة، إن الرجل الذي يدعى أبو مالك عبد الملك الجهيمي تحول إلى مصدر للرعب لدى السياسيين والتجار على حد سواء، إذ إن ممتلكاتهم أسيرة توجهاته أو قرار منه باعتباره الحاكم المطلق الذي يمارس كل صور الاستقواء والاستخفاف بالحقوق والممتلكات الخاصة. 

وطبقاً لحديث السكان، فليس على القيادي الحوثي سوى الغوص في بنية العلاقات والأنساب لكل من أدرجوا في قوائم المعارضين للانقلاب، لتطال تلك الإجراءات الجد السادس عشر والسابع عشر لأولئك المشمولين بتلك الإجراءات، وكأن الأمر مختزل في صنع مهام وتشكيلات ومسميات وظيفية، كطريقة لدفع استحقاقات وجني المزيد من الأموال. 

ويتهم السكان القيادي الحوثي الذي يحمل صفة الحارس القضائي في إب، بأنه يمارس سلوكاً وإجراءات مهينة ضد أبناء المحافظة، حيث أقدم على انتهاك الحقوق بحجزه لمنزل الشيخ أمين القادري المتوفى قبل عشرات السنين بمنطقة وراف، بدون أسباب وجيهة وقانونية لمثل ذلك الإجراء مع أن ذلك المنزل هو ملك لبقية ورثة القادري.



Create Account



Log In Your Account