عشرات المنظمات تطالب مجلس النواب بالتحقيق في "الانتهاكات الجسمية" بشبوة
الثلاثاء 16 أُغسطس ,2022 الساعة: 09:04 مساءً
متابعة خاصة

طالبت 30 منظمة حقوقية ومدنية، اليوم الثلاثاء، مجلس النواب يتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق المدنيين والأعيان المدنية، التي ارتكبت خلال المواجهات التي دارت الاسبوع الماضي بين القوات الحكومية والقوات الموالية للامارات في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة والتي انتهت بسيطرة الاخيرة على المدينة. 

وقالت المنظمات في رسالة وجهتها إلى رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب، "ندعوكم إلى عقد جلسة طارئة كهيئة تشريعية ورقابية لمناقشة أحداث شبوة، وإجراء تحقيق برلماني وفقلا للقانون واللوائح الداخلية لمجلسكم الموقر". 

وأضافت: "نأمل أن تضطلع لجنة يرأسها أحد أعضاء هيئة الرئاسة مع تمثيل متوازن لكل الكتل البرلمانية بالتحقيق في وقوع انتهاكات جسيمة على النفس اليمنية الإنسانية من قتل واصابة وإعاقات جسدية ووقوع اعتداءات جسيمة على الاعيان المدنية والرسمية"، وفق المصدر أونلاين. 

وتابعت المنظمات: "وفي نفس المستوى من الأهمية نريد التحقق والتأكد من صحة المساس بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم الوطني وما تعرض لها من دوس عبر الشاشات والفضائيات". 

وتابعت المنظمات : "نخشى صدق ما نشر أن يؤدي الى فرز مناطقي خطير سيترك آثاره إن صح على السلم الاجتماعي لسنوات وعقود قادمة". 

وأكدت المنظمات في الرسالة أن وقوف البرلمان على الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن احداث شبوة والتحقق من كل الانتهاكات المتداولة في وسائل الإعلام بما فيها اقتحام المنازل وترويع الأطفال ونهب المنشآت العامة والخاصة ومقرات الأحزاب "يعتبر من اوجب الواجبات لمعرفة الطرف الذي قام لتلك الانتهاكات". 

وشددت المنظمات في رسالتها على ضرورة إجراء "تحقيق برلماني وقضائي وآخر حقوقي حتى لا تتطور المسألة الى تدخلات اقليمية ودولية تضر بسمعة البلاد"، وفقا للرسالة. 

والاسبوع الماضي، شهدت مدينة عتق مواجهات عنيفة استمرت عدة أيام، بين قوات الجيش الوطني والقوات الخاصة من جهة وقوات دفاع شبوة وقوات العمالقة المدعومتين اماراتيا من جهة ثانية. 

وبينما كانت القوات الحكومية تحاصر القوات الموالية للامارات في مطار عتق آخر المواقع التي تسيطر عليها الاخير بالمدينة، تدخل طيران الامارات وشن عشرات الغارات الجوية ضد قوات الجيش والامن، ما أدى إلى تغير مسار المعركة، لتفقد الاخيرة سيطرتها على المدينة. 



Create Account



Log In Your Account