مؤتمرٌ دوليٌّ في "تحليلِ الخطابِ وأسئلةِ المنهجِ" بتونسَ
الثلاثاء 14 مارس ,2023 الساعة: 09:56 مساءً
تونس - مجيب الرحمن الرحمن الو صابي

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الدولي  عن  " تحليل الخطاب وأسئلة المنهج" في كلية الآداب بجامعة منوبة بتونس بمشاركة عربية ودولية.

وبدأت أعمال المؤتمر  بكلمة لعميد الكلية الدكتور المنصف التائب و الدكتور نورالدين بنخود رئيس قسم اللغة العربية ثم كلمة الاستاذة منية العبيدي منسقة المؤتمر التي بدورها سلّمت رئاسة الجلسة للأستاذ صلاح الدين الشريف.

ويعد مفهوم الخطاب من المفاهيم التي أثبتت جدارتها وفرضت نفسها على الحقلين الأدبي والنقدي، وباقي الحقول التي يتقاطعان معهما.

و ازدهر استخدام مفهوم الخطاب بقوة بظهور مباحث علم اللسانيات وما تلى ذلك من تطورات منهجية ونقدية امتدت لتشمل حقولاً أخرى مثل علم النفس والاجتماع وغيرها من العلوم والمعارف المعاصرة التي جعلت من تحليل الخطاب عموداً أساسياً في فهم النصوص والقضايا والأفكار المطروحة وتحليلها ومناقشتها وفق ما تمليه حدود وميكانزيمات التلقي والتأويل والتفكيك والتركيب، وكذا أفاق الحوار والتواصل.

وقد جاء تعريف الخطاب في المراجع الأجنبية بأنه لغة للاتصال والمناقشة سواء كانت مكتوبة أو منطوقة، كما أنه لغة الخطاب السياسي، أو خطاب بين شخصين، أو مناقشة رسمية لموضوع مكتوب أو منطوق، أو خطاب حول نظرية نقدية أو غير ذلك، فاللغويات سلسلة متصلة من الأقوال سواء كانت نصا أو محادثة.

وقد شارك في اليوم الأول للمؤتمر  عديد اساتذة  من كلا من المغرب  وتونس والسعودية وقطر والإمارات بأوراق علمية تمحورت حول تحليل الخطاب ومباحث عديدة مرتبطة به كإشكالية واستخدامات.

 


Create Account



Log In Your Account