المدينةُ في زمنِ الكورونا" معرضٌ للصورِ الفوتوغرافية بتونس يوثق الحياة أثناء الجائحة
الخميس 16 مارس ,2023 الساعة: 09:18 مساءً
تونس - مجيب الرحمن الوصابي - خاص


أقام المصور الفوتوغرافي حافظ اليوسفي معرضا في المركز الثقافي البلدي بالعاصمة تونس تحت عنوان " المدينة في زمن الكورونا ".

ووثق المصور في المعرض الذي دشن مساء أمس الأربعاء في المبنى الأثري لكنيسة "سانت كروان" حال المدينة العتيقة أو المدينة العربي إبان اجتياح أزمة كورونا للعالم قبل عامين وأحدث أزمة تأثرت بها المدن وغيرت في الكثير من ملامحها الاجتماعية حيث بدت خالية بعد اكتظاظها الا من بعض العابرين.

ومدينة تونس العتيقة، أو مدينة تونس القديمة، أو المدينة العربي، كما يسميها أهل تونس هي الجزء القديم من مدينة تونس وقلب العاصمة التونسية، تقع فوق ربوة تطلّ على البحر وتمتدّ على نحو ثلاث كيلومترات، من باب الفلة وباب عليوة من الجهة الجنوبية، إلى باب سعدون في الجهة الشمالية، ونجد باب العلوج من الجهة الغربية، وباب البحر من الجهة الجنوبية.


وصُنفت منذ عام 1979 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو يغلب على منازل الحيّ القديم أنّها مبنيةٌ من الطّوب، أو اللبن وتتميّز ببساطتها؛ فهي تتكوّن من طابقٍ أو ثلاثة طوابق كحدٍّ أقصى، وتتخلّل هذه المنازل الشّوراع أو الأزقّة الضّيقة غير المرصوفة أو الممهّدة بشكل مطلوب، ويغلب على لون جدران المنازل اللّون الأصفر، وعادةً تُحيط بالأحياء العتيقة الأسوار والبوابات التي تُعتبر الدّرع الواقي لسّكان الحيّ من الغارات والنّاس الغرباء؛ فهي بمثابة الوسيلة الوحيدة التي توفّر الأمان والأمن لمواطني الحيّ.

 يتميّز الحيّ العتيق بالعلاقة الوثيقة بين سكانه، ويظهر ذلك من خلال المُحافظة على التّقاليد والرّوابط الاجتماعية، وتجلّي القيم الإنسانيّة مثل احترام النّاس لبعضهم البعض، ففيه يُحترم الكبير، ويُراعى حقّ الجار، ومُساعدة المحتاج، ويشارك الناس بعضهم في الأفراح والأتراح، على عكس الأحياء الحديثة التي تتصف بالتّخلخل السكّاني الكبير غالباً.

يشتهر الحيّ العتيق بالأسواق القديمة ووجود الباعة المتجوِّلين؛ فتراها تنبض بروح التّجارة، والصّناعات التّقليديّة، والحرف البسيطة، والحِرف الزّراعية، مما يجعلها مقصداً سياحيّاً يحاكي روح الماضي وذاكرة ذلك المكان، فهي الملجأ الذي يخلو من الضجيج والتّوتر والتّلوث بسبب الطبيعة التي تحيط بها، وذلك من خلال الأشجار والنباتات المزروعة إمّا داخل الحيّ والمنازل أو خارج سور الحيّ العتيق.

 تؤثر طبيعة العلاقات الاجتماعية الناشئة بين سكّان الحي، وقوّتها في شخصية الفرد فتجعلها أكثر انفتاحاً وتقبلاً لإقامة العلاقات الإجتماعية، بالإضافة إلى تمتع الفرد بالبساطة والبعد عن مظاهر الزيف والتكلّف، كما ينشأ أفراد الأحياء العتيقة على حب الخير ومساعدة الغير، والشعور بالآخرين نتيجة لما كانوا يشهدونه من تآلف وصور تعاون في طفولتهم.

ويستمر المصور التونسي اليوسفي في استقبال وزار المعرض حتى 25 من مارس الجاري.


Create Account



Log In Your Account