دراسة ماجستير عن دور العلاقات العامة في تحسين صورة السفارة اليمنية بالرياض
الأحد 19 مارس ,2023 الساعة: 08:42 مساءً

نال الباحث صادق الشويع درجة الماجستير بامتياز في العلاقات العامة عن رسالته الموسومة بالعلاقات العامة ودورها في تحسين الصورة الذهنية بالسفارات اليمنية- دراسة تطبيقية على السفارة اليمنية بالرياض.

وأكدت لجنة المناقشة والحكم المكونة من مناقش خارجي ومناقش داخلي ومشرف، والتي انعقدت صباح اليوم الأحد في كلية الدراسات العليا بجامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية في جمهورية السودان، أن الدراسة تعد من الدراسات النادرة التي تدرس الصورة الذهنية للسفارات.

 وقالت اللجنة إن الدراسة خلصت إلى نتائج وتوصيات ومقترحات يمكن تعميم الاستفادة منها، على بقية السفارات.

وتكونت الدراسة من جانبين نظري وعملي، طبق الجانب الميداني منها على الجمهور الداخلي للسفارة اليمنية بالرياض كنموذج للسفارات اليمنية.

وتوصلت الدراسة البحثية إلى جملة من النتائج أبرزها أن للعلاقات العامة دوراً كبيراً في تحسين الصورة الذهنية للسفارة اليمنية بالرياض.

وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء أقسام للعلاقات العامة بالسفارات اليمنية وتخصيص موازنات لأنشطتها وبرامجها، وضرورة إسناد العلاقات العامة لمتخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة.

كما أوصت بتفعيل جميع قنوات الرد المباشر على المتعاملين مع السفارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وأرقام التواصل والموقع الالكتروني للسفارة، وزيادة الكادر النسائي في السفارة اليمنية بالرياض.

وحثت على ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المسئولين وأصحاب القرار في وزارة الخارجية بأهمية الصورة الذهنية للسفارات باعتبارها الوجه الحقيقي المعبر عن الدولة.

واقترحت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية كدور العلاقات العامة في تحسين السمعة المؤسسية للجهات الإيرادية في اليمن ودور الخدمات الرقمية في تحسين الصورة الذهنية للسفارات اليمنية.


Create Account



Log In Your Account