عبق سبتمبر وروح أكتوبر في تعز
الإثنين 16 أكتوبر ,2023 الساعة: 02:48 مساءً

يوم السبت كان هناك عرضا عسكريا رائعا وقويا في مدينة تعز يعكس مستوى الجيش الوطني بالمحافظة ودرجة الإنضباط و يشير إلى إرادة قوية لإنقاذ الوطن والجمهورية واعادة الاعتبار  لأهداف ثورتي سبتمبر واكتوبر كوجهين لوطن واحد وروح واحدة وحلم واحد ومصير واحد عبر إرادة شعبية تحلم (بيمن اتحادي) قوي يرسخ قيم الحرية والمساواة والكرامة ويرفع من شأن المواطن في كل المجالات.

كان يوم العرض العسكري ١٤ أكتوبر بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر المجيدة التي نهضت لكي تتخلص من الإستعمار.

 اختيار يوم العرض له دلالة عميقة عن تعز وروابطها العميقة ودورها التاريخي في صناعة ثورتي أكتوبر وسبتمبر.

قبل عدة سنوات وأثناء حضوره إحدى المهرجانات بميدان الشهداء بتعز  قال المناضل صالح عباد  مقبل سكرتير اول الحزب الاشتراكي حينها واحد قيادات التحرر الوطني وهو يشير إلى ساحة ميدان الشهداء: بشجن مصحوب بفخر كبير:
 كنا نتدرب هنا أثناء التحضير لثورة أكتوبر ،
لم يكن مقبل وحده بل كانت معظم القيادات التي  انخرطت في ثورة أكتوبر هنا في مدينتهم تعز التي كانت تجذبهم بجمالها الأخاذ وتمطرهم بالحب وروح الثورة وامزان المطر وطقسها المنعش وطيبة ووطنية ناسها.

كانوا هنا كثر  من عبد الله باذيب إلى سالمين وقاسم هيثم سعد وآخرون تعرفهم تعز ويعرفونها كما تعرف عدن النعمان والزبيري والموشكي وأبناء الحجرية والبيضاء ومدن الشمال العاشقة لبندر عدن ودكة المعلا والشيخ وخو مكسر وحواري التواهي وكريتر.... والذين كانوا يديروا  منها ثورة سبتمبر  وقبلها ثورة ٤٨ م  والدفاع عنها 

وللعلم لم تكن التحضيرات للثورتين سبتمبر واكتوبر  منفصلة ولم  يكن المكان هنا وهناك عبارة عن استضافة عابرة  بل كان المكان واحد والروح واحدة والفعل واحد فمن كانوا يهندسوا لثورة أكتوبر  في تعز عادوا  من معارك الدفاع عن ثورتهم سبتمبر في الجبال والشعاب التي تعرفهم وتعرف منهم  القائد غالب راجح لبوزة جيدا كأحد المدافعين عن ثورة سبتمبر  ومفجر معركة التحرر من الاستعمار.

وفي المقابل انخرط الكثير من أبناء تعز والمحافظات الشمالية في ثورتهم أكتوبر وكان اول شهيد لثورة أكتوبر الشهيد عبود من أبناء شرعب.

لم تكن فعالية العرض العسكري في يوم أكتوبر  وحدها التي تتناغم مع ثورة أكتوبر بتعز بل هناك فعاليات ثقافية وفنية و مهرجانات شعبية لكيانات  ثورية وشبابية وطلابية تعبر عن عبق سبتمبر وروح أكتوبر في المحافظة الحالمة آخرها ندوة يوم الاحد نظمتها الدائرة السياسية للإصلاح بتعز  في مبنى المحافظة عن ثورة سبتمبر واكتوبر (نضال الارض والانسان) كانت ندوة ثرية ومداخلات جادة حضرتها الوان الطيف السياسي بتعز وأيقظت الشجون الوطنية وحاولت الإنصات إلى التاريخ واثارت الكثير من الأسئلة المتعلقة بمسار الوطن والدروس.

 اليوم الاثنين هناك ندوة ينظمها حزب السلم  والتنمية  بمحافظة تعز  عن ثورتي سبتمبر واكتوبر (واحدية الانعتاق، المسار، الالتحام)  في قاعة الثلايا كلية الآداب وربما يكون هناك حديث وملاحظات للاحقة حول مضمون وافكار الندوتين في هذه المساحة بإذن الله


Create Account



Log In Your Account