على ضفاف الذاكرة ورصيف الأحبة
السبت 27 يناير ,2024 الساعة: 01:51 مساءً


الاهداء :
 إلى أصحاب الصورة القادمة من الماضي والى سلسلة الأمس الجميلة ،جميعهم : طلابا وزملاء وأساتذة، لتلك الأرصفة والساحات والفصول والمدرجات والخواطر الشاردة التي تسلم من بعيد.

لذاك الضجيج وذاك الصمت، لتلك التكشيرة والبسمة والمشاغبات والجلسات المؤنسة، للمناقشات والدراسات، لذاك العراك والجدل، لصخب المدارس وحماس الملاعب لتلك اللقاءت الثرية بالفكر وساعات اللعب، لكل الزمان والمكان وما احتوى الزمان وضم المكان.

(لتكتكة) ساعة الحائط وصوت الاذان ودقات الجرس المدرسي ولعب (السلبيت) ومن (كبته طيار ) (والحادي) ورياضة لعبة (العير) الشهيرة على ضوء القمر في القرية والتي انقرضت وكانت تصلح لتضم إلى (الالعاب الأولمبية).

لهدير السيل النازل وصوت طائر العقاب ونقيق الضفادع على النهر وبركة الماء لشبيبة الراعي وثغاء الماعز قبل الغروب 
لكل الماضي : سلام .

تقفز إلى ذهنك صور من الماضي فتعيدك بدون استئذان إلى ذاتك ويرسل لك أحد الأحبة صورة كنت نسيتها أو غطتها الأيام بغبارها فتثير فيك نوراً انطفأ وحياة جميلة ذبلت وغابت وراء الغيوم فتشرق من جديد كنور الفجر لتعيدك إلى ايامك الماضية.
أو ترى مشهدا أو صورة فتجذبك بلطف إلى حديقة امس الجميلة بمرها وحلوها.

الذكريات ليست صور عابرة، بل حياة غائرة في جوف الأيام ومنقوشة في الذاكرة ومنحوتة في القلب. إنها ماتبقى من الحياة أو مانستطيع لملمته من اوراقنا المبعثرة في ساحة الرياح الشديدة الهبوب والتقاطه من أمام أعاصير الزمن الشارد.

تحية لكم جميعا وللأيام الشاردة ولكل اخواننا وطلابنا و اساتذتنا واصحابنا الذي تقاسمنا معهم الأيام الغاربة  فلكل غارب شوق ولكل غائب حنين ،

 ونحن نعيش في وسط زوابع الايام و(صعيرران) الدهر من الجميل التقاط بعض الأنفاس لإسترداد ذواتنا وعمرنا الماضي.

 الماضي جميل لأن العمر في جوهره ماضي حتى ما نعتقده حاضرا أو مستقبلا فهي مرادفات للماضي،  
ومع العلم الماضي ليس عدماً، بل هو المستقبل الحقيقي الذي ننتظره ورصيدنا الباقي يعود لنا و بنا إلى دائرة ثبات الزمان وإقامة النعيم برحمة الله ولطفه فهذه الروح تعشق الخلود واليه تهفو،  والماضي هو طريق العودة ونافذة الدار الاولى التي خرجنا منها يوما وما زال الروح متعلق بعتبتها الخالدة .
نسأل الله التوفيق وان يجمل ماضينا ويحسن الختام ويرزقنا العافية دنيا وآخرة.



Create Account



Log In Your Account