مقتل وإصابة أكثر من 150 مدنياً جراء انفجار ألغام حوثية منذ بداية العام الجاري
الجمعة 31 مايو ,2024 الساعة: 02:53 مساءً
متابعات

قتل وأصيب أكثر من 150 مدنياً جراء انفجار ألغام زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية في عدة محافظة يمنية، خلال الأشهر الخمسة من العام الجاري، وفقا للمدير التنفيذي للمرصد اليمني للألغام فارس الحميري.
 
وقال الحميري  في تصريح صحفي لصحيفة عكاظ السعودية، الجمعة، إن المدنيين يسقطون بشكل يومي جراء الألغام والعبوات والشراك التي يزرعها الحوثيون بكثافة في مناطق مأهولة.
 
وأضاف: "رغم انخفاض حدة العمليات العسكرية لكن التحدي الكبير الذي يواجه اليمنيين حالياً هو خطر الألغام التي زرعها الحوثيون بكثافة وعشوائية والعبوات الناسفة والشراك الخداعية التي نشرها مسلحو الجماعة في مناطق مأهولة وواسعة".
 
وأشار إلى أنه إلى جانب الألغام الفردية المحرمة دولياً والألغام المضادة للعربات، نشر الحوثيون ألغاماً محلية الصنع، صنعت بتقنيات متطورة وبقدرة تدميرية كبيرة، وزرعت بمهارة خبيثة على امتداد مناطق يقصدها السكان في الطرقات والمزارع ومصادر جلب المياه ومناطق رعي الماشية.
 
وأوضح "الحميري" أن فريق المرصد اليمني للألغام تمكن من تسجيل وتوثيق سقوط 153 ضحية في صفوف المدنيين (50 قتيلاً و103 جرحى) معظمهم من الأطفال والنساء، منذ مطلع العام الحالي. 
 
وقال الحميري إن مشروع (مسام) يمثل طوق نجاة وضماناً لمستقبل أكثر أماناً لليمن، إذ إنه ساهم في تأمين حياة الملايين وحال دون وقوع آلاف الحوادث المأساوية، وتحدث أن (مسام) حقق إنجازات نوعية منذ بدء نشاطه، وتمكن من تطهير آلاف الكيلومترات من الأراضي اليمنية، وتدريب وتأهيل مئات المختصين في مجال نزع الألغام.


Create Account



Log In Your Account