معظمهم وجوه جديدة.. ما هي انتماءات وزراء الحكومة الجديدة ومناصبهم السابقة؟
السبت 19 ديسمبر ,2020 الساعة: 06:08 مساءً

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء أمس، قرارا جمهورياً قضى بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور معين عبدالملك مكونة من 24 حقيبة وزارية.

وضمّت التشكيلة الجديدة 24 وزيراْ، وعلى خلاف ما أعلن في وقت سابق عن أنها ستكون مناصفة بين الشمال والجنوب، فإن 13 وزيراً ينحدرون من محافظات جنوب اليمن، مقابل 11 فقط من محافظات الشمال.

 وقدم خمسة من الوزراء من الحكومة السابقة، وهم وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، ووزير الإعلام معمر الإرياني الذي أضيفت له إلى جانب وزارته وزارتي السياحة والثقافة، ووزير المالية سالم بن بريك، الذي بقي في منصبه ووزير الشباب والرياضة نايف البكري، ونجيب العوج الذي شغل في التشكيلة الجديدة منصب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات قادماً من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وأسندت وزارة الداخلية إلى اللواء الركن إبراهيم علي أحمد حيدان، وهو أحد ضباط القوات البحرية في الجيش اليمني، وعمل كبيرا للمدربين في الكلية البحرية، وفي ٢٠١٧ عمل قائدا للواء الثالث حرس رئاسي.

وبعد المواجهات مع مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا تم تغييره وتعيينه نائبا لمدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشغل عضوية اللجنة العسكرية الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض.

وعين بدر العارضة وزيراً للعدل، وكان قد شغل منصب رئيس نيابة الاستئناف بمحافظة لحج عام 2008، ثم رئيساً لنيابة محافظة تعز القاضي في 2010، وعضو مجلس معهد العالي للقضاء بعدن 2019.

وقضى القرار بتعيين محمد حزام الأشول وزيراً للتجارة والصناعة، وهو وكيل سابق لوزارة الأوقاف، ونائب رئيس الدائرة السياسية لحزب التجمع اليمني للإصلاح.

كما عين توفيق عبدالواحد علي الشرجبي وزيراً للمياه، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة 1995، وشغل منصب وكيل وزارة المياة، ثم قائماً بأعمال وزير المياه 2019، ويعتبر أحد الكوادر المخضرمة والبارزة في الوزارة منذ انضمامه الى كادرها قبل 25 عاما.

وأسندت وزارة التربية والتعليم طارق العكبري، طارق سالم صالح العكبري، القادم من محافظة حضرموت، وهو الأمين العام لمؤتمر حضرموت الجامع، ومستشار في الادارة المحلية والعديد من المؤسسات، ويحمل بكالوريوس في الشريعة والقانون، ودبلوم في العلوم السياسية والدبلوماسية، ودبلوم العلاقات الخارجية والتعاون الدولي من المنظمة العربية للتنمية بجامعة الدول العربية.

وعين الدكتور خالد احمد الوصابي وزيراً للتعلليم العالي، ويحمل دكتوراه في الأحافير والطبقات وبكالوريوس في العلوم الجيلوجية (جيوفيزيا)، وعمل استاذ مساعد في كلية العلوم بجامعة تعز، ورئيس قسم الجولوجيا 2009-2010 ، وعميداً لكلية العلوم التطبيقية تعز 2013-2017، إضافة لمنصب نائب وزير التعليم العالي 2017.

ومن الشخصيات الجديدة الدكتور احمد عوض بن مبارك سفير اليمن بواشنطن والذي عين وزيراً للخارجية وشئون المغتربين، وشغل سابقا منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية.

وعين "سالم عبدالله عيسى السقطري" بوزارة الزراعة والري والثروة السمكية. وهو من مواليد سقطرى تخرج من الكلية العسكرية بعدن عام 1989م، وعمل في الجيش قبل الانتقال الى وزارة الداخلية ويتقلد مناصب فيها، ومؤخراً شغل منصب محافظ سقطرى لسنوات، قبل أن ينضم للانتقالي الجنوبي.

كما عين محمد عيضة شبيبة وزيراً للأوقاف والإرشاد، وشبيبة عضو الهيئة العليا في حزب الرشاد السلفي، وعضو هيئة علماء اليمن، وكان عضوا في مؤتمر الحوار الوطني، قبل أن يلتحق بوزارة الأوقاف والإرشاد ويعمل وكيلا لها.

وعين الدكتور قاسم محمد قاسم بحيبح وزيراً للصحة العامة والسكان، ينتمي بحيبح الى محافظة مارب، تخرج من جمهورية مصر العربية في طب وجراحة الأنف والاذن والحنجرة وحصل على الدكتوراه منها، عمل في التخصص في اليمن والسعودية لسنوات، وترقى في السلم الوظيفي لوزارة الصحة وحصل على درجة مدير عام بقرار من رئيس مجلس الوزراء في العام 2006.

كما عين عبدالسلام عبدالله سالم باعبود، بوزارة للنفط والمعادن، وسبق أن عمل باعبود نائبا لوزير الادارة المحلية منذ عام 2017 وشغل سابقا رئيس قطاع الشباب بفرع حزب المؤتمر في المكلا.

وأسندت وزارة الشئون القانونية وحقوق الانسان الى أحمد عمر محمد عرمان. ويحمل عرمان بكالوريوس في اللغة الفرنسية، وسبق أن عمل في منظمة "هود" الحقوقية، ويعد من أبرز الحقوقيين الذين عملوا في توثيق ورصد الانتهاكات منذ انقلاب مليشيا الحوثي.

فيما أسندت وزارة النقل الى الدكتور عبدالسلام صالح حميد هادي. والذي عمل سابقا رئيسا للجنة الاقتصادية للمجلس الانتقالي الجنوبي كما عمل سابقا مديرا لفرع شركة النفط بعدن.

كما عين الدكتور عبدالناصر أحمد علي الوالي وزيرا للخدمة المدنية والتأمينات. وهو من أبناء العاصمة المؤقتة عدن، تخرج في طبيبا من روسيا عام ويعمل رئيساً للهيئة المحلية للمجلس الانتقالي في مدينة عدن.

وعين حسين عبدالرحمن عبدالقادر الأغبري وزيراً للإدارة المحلية، وهو من محافظة تعز، وينتمي للحزب الناصري.

وسيتولى الدكتور أنور محمد علي كلشات وزارة الكهرباء والطاقة. وهو من أبناء محافظة المهرة، تخرج من جامعة حضرموت وحصل منها على الدكتوراة في اللغويات قسم اللغة الإنجليزية، وشغل منصب نائب عميد كلية العلوم التطبيقية والإنسانية في المهرة التابعة لجامعة حضرموت.

أما وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فعين بها "محمد سعيد الزعوري"، وينحدر الزعوري من محافظة لحج وعمل فيها مدرسا ثم موجها تربويا، قبل أن يعمل عضوا في هيئة التدريس بجامعة عدن.

وتولى مانع يسلم صالح بايمين وزارة الأشغال العامة والطرق. وينحدر من المكلا، حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة حضرموت تخصص هندسة كيميائية، وسبق أن عمل مديراً للكهرباء بساحل حضرموت وقبلها مدير دائرة الوقود في إدارة توليد الكهرباء.

المصدر : المصدر أونلاين


Create Account



Log In Your Account