تعز.. ورشة تدريبية لتأهيل الصحفيين لبناء السلام ومناهضة الكراهية
الثلاثاء 29 ديسمبر ,2020 الساعة: 06:10 مساءً
خاص

دشن، اليوم، بمدينة تعز، ورشة تدريبية لتأهيل الصحفيين والصحفيات الشباب لبناء السلام ومناهضة خطاب الكراهية في اليمن.

واستهدفت الورشة، التي نفذها مركز مرايا الإعلام بالتنسيق مع عمادة كلية الآداب، عددا من طلاب وخريجي قسم الإعلام في جامعة تعز.

وبحسب رئيس مركز مرايا الإعلام الدكتور منصور القدسي، فإن الورشة تستمر لمدة يومين وتهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التميز بين خطاب الكراهية وحرية التعبير وإعلام السلام، كما تسعى الورشة إلى بناء قدرات الصحفيين لمناهظة خطاب الكراهية وتجنب مفرداته في تغطايتهم الصحفية.

وأضاف القدسي ان الورشة سوف تركز في صقل مهارات الصحفين في وإكسابهم مهارات التحقق من الشائعات الإلكترونية، وتدريبهم على مناهظة خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام الرقمي.

وعن الدوافع التي دفعت المركز للقيام لهذه الورشة يقول القدسي أن تصدر الكراهية وإعلام الحرب للخطاب الإعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي هو الذي دفع المركز للقيام بهذه الورشة بتمويل ذاتي من المركز حيث يسعى المركز لإيقاف تمدد خطاب الكراهية.

ومنذ 2015، تعيش اليمن حربا طاحنة بسبب الانقلاب الذي نفذته المليشيا الحوثية في 21 سبتمبر 2014 وتحولت الى حرب اقليمية مفتوحة بعد تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية ضد الحوثيين، في مارس 2015.

لكن التحالف الذي كان هدفه المعلن إنهاء الانقلاب، ذهب لدعم انقلاب آخر في عدن عبر قوات المجلس الانتقالي المدعومة اماراتيا، في اغسطس من العام الماضي، فضلا عن ذهاب الرياض وأبوظبي لتحقيق أهدافهما الخفية والمتمثلة بالسيطرة على القرار اليمني والمنافذ والمناطق الحيوية بما في ذلك الموانئ والجزر الهامة كسقطرى الخاضعة لسيطرة الامارات منذ سيطرة القوات الداعمة لها "الانتقالي" عليها في يونيو الماضي. 



Create Account



Log In Your Account