" من إيران إلى العراق واليمن وتركيا" ... صحيفة إماراتية تسخر من فشل السعودية في معاركها  وتتساءل : متى نجحت الرياض من قبل؟
الجمعة 08 يناير ,2021 الساعة: 05:47 مساءً
متابعة خاصة

هاجمت صحيفة "العرب" اللندنية، الممولة إماراتيا، السعودية واتهمتها بالفشل في الملف اليمني وذلك بعد مصالحتها مع قطر، في موقف فُهم أنه معادي لمخرجات القمة.

وأبرزت الصحيفة، المقربة من أبوظبي، مقالا للكاتب العراقي "كرم نعمة"، الذي يعد من أبرز كتابها، يهاجم فيه قطر والسعودية، وينتقد المصالحة الخليجية.

واختارت "العرب" اللندنية فقرة تحوي هجوماً مباشراً على السعودية من مقال الكاتب، أثناء إعادة نشر رابط المقال على حساب الصحيفة في تويتر.

وتنص الفقرة المقتبسة: "متى التزمت قطر بوعودها من قبل، ثم متى نجحت السعودية من قبل من الخليج إلى العراق واليمن وتركيا وإيران، إن لم تكن ثمة قوة خارجية مساعدة تعتمد عليها؟".

وعن المصالحة الخليجية، قال نعمة، إن "استخدام عبارة “طي صفحة الخلاف” داخل مجلس التعاون الخليجي، بعد قمة العلا في السعودية، لا يعبر عن أي شيء حصل بالفعل! بينما تغيب “الدروس المستفادة” من كل الذي حصل سواء في الدوحة أو الرياض.

وأضاف "إذا استثنينا فتح الحدود بين السعودية وقطر، فلم يكن هناك أي اتفاق سياسي، ولم يكن هناك أي ذكر للتنازلات التي يقدمها أي طرف، إلا إذا اعتبرنا تراجع السعودية عن فكرة وضع “ملف المقاطعة مع قطر” في درج المؤجلات فكان هناك آنذاك ما هو أكثر أهمية منه يشغل الرياض وفق تعبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير".

واعتبر نعمة عبارة" طي صفحة الخلاف" أكثر إرهاقا، إن لم تكن فشلا، للسياسيين أنفسهم من وسائل الإعلام السعودية والقطرية التي احتفت بما حصل وكأنه إنجاز حقيقي، بينما القيمة الاعتبارية من القمة تكمن فقط في المشهد المعبر باصطحاب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بسيارته الخاصة في جولة بين آثار مدينة العلا. وهو سلوك اجتماعي خليجي محبوب أكثر من كونه يحمل دلالة سياسية.

واختتم نعمة بالقول متسائلا "متى التزمت قطر من قبل! ثم متى نجحت السعودية من قبل من الخليج إلى العراق واليمن وتركيا وإيران، إن لم تكن ثمة قوة خارجية مساعدة تعتمد عليها!". 


Create Account



Log In Your Account