الريال اليمني يواصل تراجعه
الأربعاء 27 يناير ,2021 الساعة: 03:53 مساءً
خاص

سّجل الريال اليمني الأربعاء تراجعا جديدا مقابل أسعار العملات الأجنبية خلال التعاملات الصباحية في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي البلاد).

وقال صرافون لـ"الحرف 28"، إن العملة المحلية واصلت انخفاضها أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر صرف الدولار الامريكي الواحد إلى 860 ريالاً يمنيًا للبيع، و852 ريالًا يمنيًا للشراء.

وأشارت المصادر إلى أن الريال سجل أيضا انهيارا أمام الريال السعودي، وذلك بواقع 224 ريالا للشراء، و225 ريالا للبيع.

ويعد هذا التراجع للريال اليمني هو الأكبر منذ تشكيل حكومة المناصفة الجديدة في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التي أخفقت في كبح التدهور الاقتصادي بعد نحو شهر من وصولها إلى عدن. 

وكان سعر الريال قد تحسن بشكل كبير من انهياره التاريخي الذي تعرض له قبل أيام من تشكيل الحكومة، حيث ارتفع سعره بعد اعلان تشكيلها، من 920 ريالا للدولار الواحد الى 630 ريالا.

لكن لم تمض سوى أيام على تحسن سعر الريال حتى عاد الى التراجع من جديد.

والأسبوع الماضي، اكتفى البنك المركزي بتوجيه تعميم إلى كافة البنوك التجارية والإسلامية، وكافة شركات ومنشآت الصرافة، شدد فيه على ضرورة الالتزام في تعاملاتهم اليومية بصرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وفقاً لسعر السوق.

وطالب البنك المصارف وشركات الصرافة بعدم تجاوز التغير في سعر الصرف (بيع/ شراء) خلال كل يوم عمل حد 1 ريال يمني، أمام الريال السعودي الواحد، و4 ريالات يمنية أمام الدولار الواحد، كحد أقصى، وذلك في حال وجود عوامل حقيقية للتغيير في سعر الصرف، لكن ذلك لم ينجح في ظل التدهور الحاصل.


Create Account



Log In Your Account