محافظ شبوة: الحكومة جاهزة لإعادة تشغيل منشأة بلحاف
الأربعاء 27 يناير ,2021 الساعة: 06:27 مساءً
متابعة خاصة

قال محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، الأربعاء، إن الحكومة والسلطة المحلية جاهزة لإعادة تشغيل منشأة بلحاف الغازية.

ولفت بن عديو، خلال لقائه سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، كريستوفر هنزل، وسفير جمهورية فرنسا جان ماني سافا،  إلى أن إعادة تشغيل منشأة بالحاف لتصدير الغاز الطبيعي المسال هي اليوم ضرورة لتعزيز ورفد الاقتصاد الوطني.

وفق الصفحة الرسمية لمحافظ شبوة على فيسبوك، فإن بن عديو بحث مع السفيرين في الرياض، أهمية تطوير الشراكة في المجال اقتصادي والتنموي وخصوصاً في مجال النفط والغاز.

وقال بن عديو، إن "للأصدقاء في الولايات المتحدة وفرنسا سجلا مهما في هذا القطاع عبر الشركات التي عملت وتعمل في مجال استكشاف وانتاج وتصدير النفط والغاز"، وخص بالذكر شركتي "هنت وتوتال" كشركاء لليمن في هذا القطاع.

وأوضح أن الحرب خلقت معاناة كبيرة ألقت بثقلها على المواطن وخلقت وضعاً إنسانياً صعباً وتدهوراً حاداً في الاقتصاد وتراجع لقيمة العملة الوطنية.

وأضاف، أنه "بات من الضرورة تطوير صناعة النفط والغاز لتكون رافدا للاقتصاد الوطني وداعما له".

وتسيطر قوات إماراتية على منشأة "بلحاف" للغاز المسال منذ 2017، وحصنتها ووضعت رجال المليشيات القبلية والمرتزقة على أبراج الحراسة، وترفض تسليمهما إلى السلطات المحلية.

ويتهم مسؤولون يمنيون الإمارات بضخ أموال طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية ومناهضة لقوات الحكومة الشرعية، لخدمة مصالح إماراتية خاصة، وهو ما تنفيه عادة الدولة الخليجية.

وتعد منشأة بلحاف أحد معالم شبكة السجون الإماراتية التي ظلت سرية وبعيدة عن متناول الحكومة اليمنية.

وسبق أن اعترف مسؤول في التحالف السعودي الإماراتي في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في مقابلة مع صحيفة لوموند، بأن هذه القاعدة تضم "زنزانة احتجاز مؤقت"، يمر من خلالها المشتبه بهم قبل إرسالهم إلى القاعدة الإماراتية في المكلا.


Create Account



Log In Your Account