واشنطن ستحذف مليشيا الحوثي من قائمة الإرهاب بعد 18 يوما فقط من إدراجها
السبت 06 فبراير ,2021 الساعة: 09:30 صباحاً
متابعات

أكد مصدر في الحزب الديمقراطي لقناة "الحرة" أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونغرس نيتها إلغاء تصنيف الحوثيين في اليمن على قائمة الإرهاب، والذي كانت قد إصدرته إدارة ترامب في أيامها الأخيرة.


ياتي القرار الأمريكي برفع القائمة الإرهابية من قوائم الإرهاب الأمريكية غداة يوم واحد من إعلان واشنطن رفع الدعم عن التحالف وتعيين مبعوث خاص إلى اليمن.


وقال السناتور الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، كريستوفر ميرفي، في بيان، إن إزالة التصنيف الإرهابي عن الحوثيين، من شأنه أن "ينقذ أرواح".

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة رحبت بخطة "لأنها ستوفر إغاثة ضخمة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية من أجل البقاء".

وقالت فرانس برس إن وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكين "بدأ رسميا" الجمعة الإجراءات لإزالة الحوثيّين من لائحة الإرهاب.


ونقلت فرانس برس عن مسؤول بالخارجيّة الأميركية قوله إن "هذا القرار لا علاقة له بنظرتنا للحوثيّين وسلوكهم المستهجن، بما في ذلك الهجمات على المدنيّين واختطاف المواطنين الأميركيّين".

وتابع المتحدّث "نحن ملتزمون مساعدة السعوديّة في الدفاع عن أراضيها ضدّ مزيد من الهجمات المماثلة. وتحرّكنا هذا مردّهُ إلى العواقب الإنسانيّة لهذا التصنيف الذي اتّخذته الإدارة السابقة في الدقائق الأخيرة، والذي أوضحت الأمم المتحدة والمنظّمات الإنسانيّة منذ ذلك الحين أنّه سيُسرّع أسوأ أزمة إنسانية في العالم".


Create Account



Log In Your Account