توكل كرمان تدعو لإنهاء سيطرة الإمارات والسعودية على الموانئ والمطارات
السبت 27 مارس ,2021 الساعة: 04:06 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

دعت الناشطة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام، السبت، إلى إنهاء "التدخل" السعودي والإماراتي في اليمن.

وقالت كرمان في بيان أصدرته بمناسبة مرور 6 أعوام على "التدخل السعودي الإماراتي" في اليمن، نشرته عبر "فيسبوك" إن "الطريق إلى سلام دائم يبدأ باتخاذ خطوات هامة تخفف العبء عن كاهل الشعب اليمني".

واستدركت: "يعني إنهاء السيطرة السعودية الإماراتية على الموانئ والمطارات اليمنية التي تحولت إلى ثكنات عسكرية ومراكز احتجاز تُرتكب فيها جرائم بحق المعارضين والناشطين اليمنيين".

وأردفت: "ذلك يعني أيضا إنهاء الهجوم الحوثي الدامي على مأرب (وسط) ورفع الحصار الداخلي عن تعز (جنوب غرب)، فكل هذه الإجراءات الوحشية لا تؤدي إلا لمزيد من الجوع والمرض".

واستطردت: "لضمان عملية سلام جادة سيكون من الضرورة إحالة ملف اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب من جميع الأطراف".

وشددت أن "السلام في اليمن يعني استعادة سلطة الدولة المنتخبة ديمقراطيا ورفض احتلال التحالف السعودي الإماراتي وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران".

ودعت الرئيس الأمريكي جو بايدن لوضع المتمردين الحوثيين قيد الرقابة لما ينتهجونه من سياسات مماثلة لتلك التي تنتهجها داعش والجماعات الإرهابية، وعدم منحهم مكاسب سياسية على حساب اليمنيين وحقهم في الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية.

وشددت على ضرورة العمل "سوياً من أجل يمن بلا ميليشيات مسلحة تدعو للكراهية، يمن بلا احتلال أو وصاية، يمن ديمقراطي لديه كامل الأهلية لتقرير مصيره على أساس من التعاون والاحترام المتبادل".

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account