الحكومة تدعو المجتمع الدولي إلى مساندتها لإنهاء الانقلاب
الإثنين 29 مارس ,2021 الساعة: 10:06 مساءً
متابعة خاصة

دعت الحكومة الشرعية، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى مساندة اليمن سياسيا واقتصاديا وماليا لإنهاء الانقلاب الحوثي. 

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، إن على المجتمع الدولي الوقوف مع اليمن اقتصاديا وماليا وسياسيا لإعادة الإعمار وإنهاء الانقلاب الحوثي وتحقيق السلام المستدام وإطلاق برنامج شامل لإعادة إعمار اليمن بشراكة حقيقية وتمويل من المانحين. 

وشددت الوزارة على ضرورة إطلاق مسارات جديدة تقوم على الانتقال من الإغاثة والتدخلات الطارئة إلى التدخلات التنموية وتنفيذ التدخلات والمشاريع عبر المؤسسات الوطنية.

وقال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي محمد الحاوري، خلال مشاركة الوزارة، في منتدى التنمية المستدامة الافتراضي الذي بدأ أعماله اليوم ويستمر ثلاثة أيام، وتنظمه الإسكوا وجامعة الدول العربية، إن اليمن كان لديه فرصة أفضل لإحراز تقدم ملموس في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لو لم يدخل دائرة الصراع والهشاشة والحرب بسبب انقلاب الحوثي على الشرعية ومخرجات الحوار الوطني. 

وأكد أن الامر الآن أصبح أكثر صعوبة وتعقيدا، حيث أدى الصراع والحرب إلى حرف مسار التنمية والتراجع للوراء سنوات عديدة، كما تراجعت أيضا المكاسب الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية التي تحققت خلال السنوات الماضية.

ولفت إلى جملة من التداعيات والآثار الناتجة عن الانقلاب والحرب وجائحة كرونا وأبرزها خسارة الاقتصاد أكثر من مائة مليار، وتفاقم وضع المالية العامة، وارتفاع الدين العام، وتدهور قيمة العملة الوطنية، بالإضافة إلى الأزمة الإنسانية، وتدهور مستوى المعيشة وارتفاع نسبة انعدام الأمن الغذائي. 

ونفذت مليشيا الحوثي في سبتمبر 2014 انقلابا على الشرعية وسيطرت على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الجمهورية. 

ومطلع 2015 اندلعت مقاومة شعبية في عدة محافظات بينها تعز ومارب وعدن والبيضاء، تزامنت مع تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية. 

ومن حينها تشهد اليمن حربا طاحنة تمكنت خلالها الشرعية من طرد الحوثيين من المحافظات الجنوبية واجزاء واسعة من عدد من المحافظات الشمالية. 

وتسببت الحرب بأكبر أزمة إنسانية بالعالم حيث يعيش 80٪ من السكان تحت خط الفقر، كما قتل خلالها اكثر من 233 الف شخص، وفق وأحدث تقديرات للامم المتحدة. 
 



Create Account



Log In Your Account