الخارجية العمانية تصدر بيانا بشأن الحرب في اليمن
الثلاثاء 30 مارس ,2021 الساعة: 06:04 مساءً
خاص

أصدرت وزارة الخارجية العمانية، اليوم الثلاثاء، بيانا بخصوص جهود إيقاف الحرب في اليمن. 

وقالت الخارجية العمانية، إن السلطان هيثم بن طارق أصدر تعليمات بالعمل عن كثب مع جميع الأطراف في الحرب اليمنية والوسطين الاممي والامريكي لإنهاء الحرب في اليمن.

وأكدت في بيان لها على تويتر، ان سلطنة عمان مستمرة في العمل عن كثب مع المملكة العربية ‎السعودية الشقيقة والمبعوثين الأممي والأمريكي الخاصين باليمن والأطراف اليمنية المعنية لوقف الحرب. 

وأضاف بيان الخارجية العمانية، أن السلطنة تبذل جهودا وتجري اتصالات مع جميع الاطراف بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة القائمة في الجمهورية اليمنية.

وعبرت الخارجية العمانية عن أمل بلادها بأن تحقق هذه الاتصالات النتيجة المرجوة في القريب العاجل، وبما يعيد لليمن أمنه واستقراره ويحفظ أمن ومصالح دول المنطقة.

ويتواجد المبعوثان الامريكي والاممي إلى اليمن في عمان التي يتواجد فيها الفريق المفاوض للحوثيين، وذلك لبحث سبل إيقاف الحرب في اليمن على ضوء المبادرة السعودية.

وكانت السعودية قد اعلنت الاسبوع الماضي عن مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن.

وتتضمن المبادرة " وقف شامل لاطلاق النار وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات وإيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن والدخول في مشاروات سياسية".

وحضيت المبادرة بتأييد دولي واسع وترحيب الحكومة الشرعية، لكن الحوثيين رفضوا المبادرة قبل يعودوا لاعلان الموافقة المبدئية عليها مع التمسك بشروطها في فصل الملف الانساني عن بقية الملفات في خطوة تهدف إلى فتح غير مشروط لمطار صنعاء وميناء الحديدة وهو ما ترفضه الشرعية والسعودية. 


Create Account



Log In Your Account