بريطانيا تحث الحوثيين مجددا على استبدال السعودية بإيران
الجمعة 09 أبريل ,2021 الساعة: 08:21 صباحاً
متابعات خاصة

جددت بريطانيا اليوم الجمعة جهودها التي تحث الحوثيين لاستبدال السعودية بإيران ضمن سلسلة من الجهود التي ترعاها الدولة المستعمرة لليمن في القرن الماضي وحليف الإمامة الوثيق.


وقال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون الذي تنتهي فترة عمله لدى اليمن في يوليو المقبل إن السعودية صديق حقيقي لليمن بما فيهم الحوثيين، على عكس إيران.

وأضاف في مقابلة جديدة مع صحيفة الشرق الأوسط أن الطريق إلى صداقة الحوثيين مع السعودية تكمن أولا في وقف الحرب، باعتبار الحرب هي المدخل الوحيد لنفوذ إيران على مليشيا الحوثي على حد قوله.


وقال آرون صراحة "ما زلت أعتقد أن النفوذ الإيراني في اليمن يمكن تقليصه بشكل كبير، ويمكن فصل الحوثيين عن إيران". ولا تملك إيران أي نفوذ لدى القوى اليمنية باستثناء مليشيا الحوثي.


وشجع آرون سفير بريطانيا المسؤولة عن الملف اليمني في مجلس الأمن الحوثيين بقوله إن الأمر الضروري الآن هو إيقاف الحرب» بحسب مايكل آرون الذي أضاف «فقط عندما يتوقف القتال فسيكون من الممكن البدء في تقليص النفوذ الإيراني، وسيكون من الواضح أن السعودية هي الصديق الحقيقي لليمن.

وتقود بريطانيا وأمريكا والسويد ودول أوربية أخرى جهودا لإقناع الحوثيين بالتخلي عن إيران والصداقة مع السعودية، مقابل تغاض عن سيطرتهم على صنعاء والمناطق التي يسيطرون عليها شمال اليمن، بينما تحكم إيران سيطرتها على الجناح الأقوى في مليشيا الحوثي المكونة من عدة أجنحة متصارعة ومتباينة في موقفها من عدة قضايا لكنها متفقة على وجوب الحكم الإمامي في البلاد.


Create Account



Log In Your Account